الدكتور محمد نصر الدين علام

انتقد وزير الموارد المائية والري الأسبق الدكتور محمد نصر الدين علام،، تصريحات رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، في غينيا الإستوائية والتي أوضح فيها أنه لا خوف من سد النهضة.

وتسائل علام في تصريحات "ماذا فعلت مصر كدولة حتى يقول رئيس الوزراء مثل هذا الكلام منوهًا بأن هذا التصريح يهدف إلى تقليل شعور الناس بالقلق تجاه سد النهضة".

وأضاف الوزير الأسبق، أن كلام رئيس الوزراء غير واقعي وغير موفق ويضر مصر كثيرًا ويخدم المصالح الإثيوبية منوهًا بأننا حتى الآن لم نتفاوض مع إثيوبيا حول تقليل سعة سد النهضة وحجمه.

وأشار إلى أن إثيوبيا لم تسمح لمصر بإجراء دراسات سد النهضة حتى الآن رغم أن خارطة الطريق المتفق عليها بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بدأت في آذار /مارس 2014 أي مر أكثر من 16 شهرًا ولم نبدأ حتى الآن في إجراء الدراسات.

ولفت علام إلى أن التصريحات التي أدلى بها محلب تشبه تصريحات رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف التي أكد فيها أن السد سيكون مصدرًا للتنمية لدول حوض النيل كافة.

وتسائل علام إذا كانت مصر ترى أنه لا خوف من سد النهضة عليها فلماذا إذًا ذهب الرئيس عبد الفتاح السيسي للبرلمان الإثيوبي وما فائدة هذه المفاوضات والدراسات التي ستقوم بإجرائها المكاتب الاستشارية، مطالبًا رئيس الوزراء بالحرص في استخدام تصريحاته السياسية.