درجات الحرارة

رجحت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية أن يشهد العام القادم ارتفاعا في درجات الحرارة مقارنة بالعام الجاري وأن يتراوح الارتفاع بين 72ر0 و96ر0 درجة مئوية.

ونقلت رويترز اليوم عن الهيئة قولها في بيان “إن ظاهرة الاحتباس الحراري الناشئة عن الأنشطة البشرية علاوة على ظاهرة النينيو المناخية مسؤولتان عن ارتفاع درجات الحرارة”.

وأضافت.. تستند هذه التوقعات إلى العوامل الرئيسية للمناخ العالمي لكنها لا تتضمن الأحداث المفاجئة مثل الثورات البركانية الضخمة التي يمكن أن تتسبب بانخفاض مؤقت في الحرارة.

ويمثل هذا الارتفاع في درجات الحرارة نحو نصف المستوى الذي يبلغ درجتين مئويتين والذي يقول العلماء إنه يتعين عدم تجاوزه لتجنب التداعيات الخطيرة لتغير المناخ ومنها الفيضانات وموجات الحر والجفاف وارتفاع مناسيب مياه البحار.

وكان ممثلو 195 دولة أقروا في باريس الأسبوع الماضي اتفاقا للتصدي للاحتباس الحراري في الكرة الارضية الذي تزداد مخاطره على الانسان والطبيعة.

ويطمح ميثاق باريس إلى إشراك كل دول العالم لأول مرة في مكافحة التغير المناخي للتفادي والتقليل من حدة الظواهر المناخية مثل موجات الحر الشديد والجفاف والأمطار الغزيرة والأعاصير مقابل شح المياه وتراجع المحاصيل الزراعية والغذاء.