الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية

نظم قطاع النقل البحري بالهيئة الإتحادية للمواصلات البرية والبحرية في إطار سعيه لتحقيق أعلى درجات السلامة للسفن والأفراد وتماشيا مع المتطلبات الدولية وتحديدا منظمة الصحة العالمية WHO عدة لقاءات واجتماعات مع مختلف الجهات المحلية والإتحادية في الدولة بهدف تحقيق متطلبات " اللوائح الصحية الدولية لسنة 2005" " IHR 2005 " التي أصدرتها المنظمة .

وتهدف هذه اللوائح إلى المساعدة على إنقاذ الأرواح وتفادي انتشار الأمراض والأوبئة والمخاطر الصحية وتجنيب حركة التجارة العالمية للمخاطر التي قد تهددها نتيجة انتشار الأوبئة .

وتم اعتماد النسخة النهائية من اللوائح الصحية العالمية و دخلت حيز النفاذ في 15 يونيو 2007 وهي ملزمة حاليا ل194 دولة تمثل الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي سبيل تطبيق معايير اللوائح الصحية بدقة نظم قطاع النقل البحري في الهيئة سلسلة من اللقاءات والإجتماعات بالتنسيق مع وزارتي الصحة والبيئة والمياه والمنافذ البحرية في الدولة لاعتماد مجموعة من موانىء الدولة وإدراجها في اللائحة تمهيدا لعقد ورشة عمل بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة وتحت إشراف منظمة الصحة العالمية في إبريل 2015 على أن تضم جميع المعنيين بإصدار الشهادة الصحية للسفن مثل موانىء الدولة والقطاعات الصحية والحجر الصحي والشركات الخاصة بالمعاينة ومكافحة القوارض وغيرها .

و تهدف الورشة إلى تدريب جميع هذه القطاعات على بنود اللائحة بما يمهد الطريق لضم جميع موانىء الدولة إلى اللائحة مع التأكد من الإلتزام بالتطبيق الصحيح لبنود الإتفاقية.