اراضي زراعية

 أدرج جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية / 110/ مزارع في الإمارة ضمن مشروع تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة " الجلوبال جاب " .. وذلك بزيادة قدرها / 10 / في المائة عن الهدف الموضوع مع إطلاق البرنامج العام الماضي.

وقال محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع إن المشروع ومنذ إطلاقه العام الماضي كان يستهدف ترخيص / 100 / مزرعة .. إلا أن نسبة النجاح فاقت التوقعات مع التعاون المميز من أصحاب المزارع التي تم ترخيصها حتى الآن.

وأشار إلى أن الجهاز ينفذ هذا المشروع بالتعاون مع مركز خدمات المزارعين لتحسين وتطوير كل الممارسات الزراعية في قطاع مزارع الإنتاج النباتي مثل الممارسات المتعلقة باستخدام المياه والمبيدات والأسمدة وعمليات القطف وإدارة النفايات الزراعية وغيرها من الانشطة الزراعية التي تؤثر في استدامة العمل الزراعي وذلك بواسطة تطبيق مواصفة "جلوبال جاب".

وأوضح أن المشروع يهدف إلى نشر وتعزيز مفهوم الممارسات الزراعية الجيدة بين المزارعين تعزيز الصحة والسلامة المهنية في الإنتاج الزراعي إعداد دليل متكامل لتوثيق العمل الزراعي في المزارع تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المحلية ضمان سلامة وجودة المنتجات الزراعية المحلية وضبط المخاطر المتعلقة بها تحسين إدارة استخدام المواد الزراعية تعزيز حماية البيئة والتخلص السليم والآمن للمخلفات الزراعية وتطوير عملية تتبع المنتجات الزراعية لتعزيز حماية صحة المستهلك.

وذكر أن الجهاز حرص على تنفيذ هذا المشروع كمواصفة مختصة بالإنتاج الزراعي تحدد معايير فنية لجميع الأنشطة الزراعية في كافة مراحل إنتاج وتداول ونقل المنتجات الزراعية وذلك لتحقيق نتائج مثمرة أهمها ضمان إنتاج وقطف وتداول المنتجات الزراعية بطرق وممارسات سليمة وآمنة توفير بيئة عمل صحية ومناسبة للعاملين في الأنشطة الزراعية وحماية البيئة ومواردها من الآثار السلبية الناتجة عن الانشطة الزراعية.

ولفت الريسي إلى أن هناك نوعين من شهادات المطابقة التي توفرها مواصفة الجلوبال جاب وتمنح للمتقدمين بعد استيفائهم لكافة المعايير المطلوبة وهذه الشهادات إما فردية يتم منحها للمزارع أو جماعية تمنح لمؤسسة أو جمعية زراعية لديها مجموعة من المزارعين وفي هذه الحاله تكون المؤسسة هي المالك للشهادة ويترتب على المزارع تطبيق معايير المواصفة ويترتب على المؤسسة تطبيق نظام إدارة الجودة.