النمر العربى

وقعت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة و الهيئة السعودية للحياة الفطرية اتفافية بشأن الحفاظ على النمر العربي .

وتنص الاتفاقية التي وقعها الطرفان في الرياض..على تنفيذ الهئيتين برنامجا للمحافظة على النمور العربية بهدف تعزيز و تطوير التعاون في مجال المحافظة على النمور العربية واستدامتها وفقا لاتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقع اتفاقية التعاون من جانب الدولة سعادة هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية وعن الجانب السعودي الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية.

وتضمن البرنامج التزام الجانبين ببرامج الإكثار في إطار المحافظة على النوع في مناطق انتشارها الطبيعية وتوفير التسهيلات اللازمة لانجاح البرنامج بجانب العمل على تقديم أفضل سبل الرعاية من حيث الحفظ والعناية والتغذية والرعاية البيطرية للنمور العربي.

و يقدم مركز حماية واكثار الحيوانات البرية العربية المهددة بالانقراض الدعم الفني في مجالات الأبحاث من حيث النظام الغذائي والاجهاد والتكاثر والرعاية الصحية والتغذية والاكثار والحمل ورعاية الصغار.

كما شملت الاتفاقية إنشاء آلية لحفظ الحيوانات المنوية للنمور العربية ويكون لكل منهما حق استخدام العينات والنسل متى تطلب برنامج الإكثار الخاص بذلك.

وقالت سعادة هنا سيف السويدي إن هذا التعاون القائم بين الهيئة و بين الأشقاء في المملكة العربية السعودية يهدف إلى توسيع آفاق علاقات التعاون بين الجانبين..مشيرة الى إطلاق برنامج جديد يهدف إلى الحفاظ على النمور العربية وتكاثرها وديمومة استمرارها في الطبيعة بعد أن كانت مهدد بالانقراض نتيجة عوامل كثيرة.

وأضافت " نعمل مع الأشقاء السعوديين باعتبار أننا نشترك في بيئة صحراوية واحدة متماثلة في تضاريسها وشح وندرة مياهها في غالب الأحيان على تبادل الخبرات والتجارب في مختلف الأبحاث التي تخدم النمور العربية حتى تبقى موجودة ونستطيع أن نحافظ عليها للأجيال القادمة ".

يذكر أن النمور العربية المهددة بالإنقراض تعرض حاليا في مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية في منتزه الصحراء حيث يضم المركز العديد من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض كالفهد والطهر العربي والذئب العربي كما يتيح مركز الحيوانات للزوار فرصة مشاهدة الحيوانات عن قرب والتعرف على بيئاتها الطبيعية وسلوك حياتها .