الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه

كرم الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه 155 شريكاً استراتيجياً ورئيسياً للوزارة، و 49 جهة مشاركة في مختبر الابداع الحكومي للوزارة ، بالإضافة إلى المؤسسات الإعلامية ، وذلك خلال "ملتقى الشركاء الثاني 2014 " لوزارة البيئة والمياه والذي عقد تحت رعاية الدكتور راشد أحمد بن فهد بفندق جراند حياة بدبي ، بحضور وكلاء الوزارة ومسؤولي وممثلي المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والشركات ووسائل الإعلام والشركاء.

وقال الدكتور راشد بن فهد في كلمت الافتتاحية:" يسرني أن ألتقى بكم مجدداً اليوم في هذا الملتقى الذي نحتفي فيه بشركائنا في القطاعين الحكومي والخاص، لنؤكد من خلاله على الأهمية التي توليها الوزارة لتعزيز شراكاتها في سبيل تحقيق أهدافنا المشتركة وعلى رأسها هدف رؤية الامارات 2021 في أن نكون من أفضل دول العالم بحلول عام 2021".

وأشار بن فهد أن الشراكة تمثل أحد القيم الأساسية التي تؤكد عليها حكومتنا الرشيدة  بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح وزير البيئة والمياه في كلمته أن الانتقال من مفهوم التنسيق والتعاون الى مفهوم الشراكة والتكامل يكتسب أهمية كبيرة، خاصة في الوقت الذي تسعى فيه دولة الامارات الى تنفيذ مجموعة مهمة من الاستراتيجيات والمبادرات في إطار رؤية الامارات 2021 مثل الاستراتيجية الوطنية للابتكار، والحكومة الذكية، والمدن الذكية، والتي يعتمد نجاحها الى حد كبير على مستوى وفاعلية الشراكات التي ستنشأ من خلالها، خاصة وأن تحقيق الأهداف المرسومة لتلك الاستراتيجيات والمبادرات لا تخص جهة أو قطاع معين بل تمثل هدفاً مشتركاً لكافة الجهات في القطاعين الحكومي والخاص.

وذكر أن وزارة البيئة والمياه حققت العديد من أهدافها الاستراتيجية خلال العام الماضي 2013، وكان للشراكات الاستراتيجية التي حرصت الوزارة على توثيقها وتطويرها من خلال مجموعة متنوعة من الأدوات، دور مهم في ذلك.

وأثنى بن فهد على نجاح تجربة مختبر الإبداع الحكومي الأول لوزارة البيئة والمياه الذي عقد في أكتوبر الماضي بحضور  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم " رعاه الله"، مشيراً أن هذا النجاح يؤكد الدور المحوري للشراكات في وضع حلول مبتكرة ومستدامة لقضايا المجتمع، وذلك لما شهده المختبر مشاركة فاعلة من العديد من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وممثلين عن المجتمع المحلي، و لما أسفر عنه من مجموعة من المبادرات، من بينها مبادرة الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي في مجال إدارة النفايات.

وفي ختام كلمته أكد وزير البيئة والمياه أن ملتقى الشركاء الثاني يأتي احتفاءً بشركاء الوزارة تحت شعار "شراكة فاعلة لبيئة مستدامة للحياة"، موضحا ًأن الاحتفاء بالنجاح تحقق بفضل الشراكة الفاعلة، معرباً عن أمله في أن تكون دولة الامارات من أفضل دول العالم في عام 2021.

تم فتح باب النقاش بين وزير البيئة والمياه والشركاء و الذي شهد تفاعلاً كبيراً وحواراً جاداً اتسم بالشفافية والوضوح من قبل الشركاء الذين طرحوا تساؤلات عديدة للاطلاع على مرئياتهم واقتراحاتهم وأفكارهم.

وقدمت فاطمة توكل مدير إدارة التطوير المؤسسي بالوزارة بعرض رؤية وزارة البيئة والمياه ورسالتها وخطتها الاستراتيجية للأعوام الثلاثة 2014 – 2016، بالإضافة إلى عرض الهيكل التنظيمي للوزارة وهيكلية الخطة والأهداف والمؤشرات الاستراتيجية، والتي تؤكد حرص الوزارة الدائم على التواصل مع شركائها ومعرفة آرائهم ومقترحاتهم لتطوير الخطة الاستراتيجية القادمة وفق متطلباتهم واحتياجاتهم.

و أشارت توكل إلى أن الاستراتيجية ترتكز على خمسة أهداف هي تعزيز الإدارة المتكاملة لاستدامة الموارد المائية، وتعزيز الاستدامة البيئية، والوقاية من الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية المعدية، وتعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية.