نسخ من دليل ميشلان في باريس

ضم دليل دليل ميشلان الاثنين في نسخته للعام 2015 في فرنسا 26 مطعما بثلاث نجوم و80 اخر بنجمتين، فيما اعلنت هذه النتائج للمرة الاولى من وزارة الخارجية في اطار حملة للترويج للسياحة ولا سيما  المطبخ الفرنسي.

وقد حظي مطعم "لا بويت" في جبال الالب الفرنسية بادارة رينيه ميور (64 عاما) ونجله ماكسيم (39 عاما) وهما طاهيان عصاميان، بنجمة ثالثة لينضما بذلك الى نادي النجوم الثلاث الذي بات فيه 26 مطعما.

وقد اختيرا بسبب اطباقهما الراسخة في ارض منطقتهما "والسخية والاصلية والمفعمة بالاحاسيس" ولاستخدامهما "منتجات استثنائية" في مطعمها الواقع على ارتفاع 2500 متر على ما اكد دليل ميشلان.

اما النجم الاخر في النسخة الحالية فهو الطاهي الباريسي يانيك الينو (46 عاما) الذي تولى في تموز/يوليو مطعم "بافيون لودوايان" على جادة الشانزيليزيه وتمكن من المحافظة على نجومه الثلاث.

وكان دليل "غو اي ميو" اختار يانيك الينو "طاهي السنة" في تشرين الاول/اكتوبر. وقد كافأه دليل ميشلان بسبب عمله على الصلصات التي ينجزها مستخدما تقنية "استخراج" تسمح بالحصول انطلاقا من منتج ما، على عصير صاف جدا بذوق كثيف.

وكان هذا الطاهي فاز بثلاث نجوم العام 2007 في مطعم "موريس".

وقد خرج مطعمان هذه السنة من نادي الثلاث النجوم الضيق جدا هما "لارنسبور" بسبب مغادرة الطاهي جان-جورج كلاين و "لا كوت سان جاك" تحت ادارة الطاهي جان-ميشال لوران بسبب "نقص في تماسك بعض الاطباق".

اما على صعيد الفنادق الباريسية الفخمة فقد حصل الان دوكاس في فندق بلازا اتينيه على نجمتين وليس الثلاث المرجوة ، بسبب مفهومه المتمحور على الاسماك والخضار والحبوب.

وكان هذا المطعم اعاد فتح ابوابه بعد عملية ترميم. وكان يحظى قبل ذلك بثلاث نجوم.

وقال مايكل اليس المدير الدولي لدليل ميشلان ان مشكلة كبيرة واجهت المسؤولين في الدليل تمثلت في انتقال الكثير من الطهاة قرابة نهاية العام الى مطاعم اخرى ما لم يتح للمفتشين الكثير من الوقت للقيام بجولاتهم.

وبسبب عمليات الانتقال هذه خسر مطعما "لاسير" و "لابيي" الباريسيان نجمتهما الثانية مع انتقال الطاهي كريستوف موريه من الاول الى الثاني.

والى جانب 26 مطعما بثلاث نجوم، بات دليل ميشلان يضم 80 مطعما بنجمتين من بينها سبعة مطاعم جديدة و503 مطاعم بنجمة واحدة من بينها 37 مطعما جديدا. ويصل مجموع المطاعم الحائزة نجوم في فرنسا الى 609 مطاعم.

 وضم الدليل ايضا 646 مطعما جيدا تقدم اطباقا باقل من 32 يورو في المناطق الواقعة خارج باريس و36 يورو داخل باريس.

ويصدر دليل ميشلان في 24 نسخة عالمية.

واتى الاعلان عن نتائج هذه السنة من مقر وزارة الخارجية الفرنسية في اطار مبادرة للوزارة من اجل الترويج للسياحة وخصوصا فن الطبخ الفرنسي المدرج منذ العام 2010 على قائمة التراث العالمي للبشرية التي تعهدها اليونسكو.

والرهان كبير بالنسبة لفرنسا التي تعد اول وجهة سياحية عالمية (84,7 مليون سائح اجنبي 2013) اذ ان فن الطبخ هو دافع رئيسي لزوارها.

وتواجه فرنسا منافسة عالمية متزايدة وبروز تصنيفات اخرى مثل "50 بيست" وهو تصنيف للمجلة البريطانية "ريستورنت" الذي يلقى انتقادا كبيرا في فرنسا اذ انه لم يضم الا خمسة مطاعم فرنسية في نسخته الاخيرة من دون ان يحتل اي منها المراتب العشر الاولى.