البابوج أو الشبشب الفارسي

البابوج أو الشبشب الفارسي (papus)، هو حذاء تقليدي مصنوع من الجلد اشتهر كثيراً في العالم العربي لأنّ البدو كانوا يرتدونه، وهو دون كعب ومؤلّف من النعل الرقيق. ما لبث أن ذاع صيته في فرنسا في القرن السابع عشر وانتعلته النساء خصوصاً وكان مزيّناً ومطرّزاً باللآلىء، أمّا حالياً فأصبح الشبشب مسطّحاً ذا طرف مدبّب ولا يحتوي على أيّ كعب.

ظهر هذا الحذاء أخيراً في مجموعة Céline Resort 2016 ويأتي مع إصبع قدم ممدودة وحزام يلتفّ حول عنق القدم، ولا يحتوي نعله على أيّ كعب فهو مسطّح تماماً بالكاد يمكننا أن نطلق عليه اسم النّعال. وهذا النمط هو أغرب من حذاء القفّازات الخاصّ بالمصمّمة البريطانيّة عينها فيبي فيلو والمديرة الإبداعيّة لـ Célineويتوقّع أن يكسب الشهرة عينها!

سرعان ما ظهر هذا الحذاء على مختلف منصّات الأزياء بدءاً بعرض ربيع 2015 وبرز خصوصاً في مجموعة الـPre-Fall ولكن بتصاميم متنوّعة مثل نارسيسو رودريغيز، بالينسياغا، شانيل ومايكل كورس. وفي الآونة الأخيرة، اعتمدت كلّ من بروينزا سكولر وبرادا هذا التصميم في مجموعة ربيع 2016.
ولكن السؤال هو: كيف يمكنك ارتداء Babouche فائق التسطيح ومدبّب الطرف؟ بحسب عروض الأزياء، تبيّن أنّ هذا النمط الغريب من الأحذية يليق بكل أنواع الملابس، من السراويل الكلاسيكيّة والرياضية على حدّ السواء كما الفساتين الطويلة والقصيرة ويتمّ ارتداؤها من دون جوارب.