الروسية ايلينا ايسنباييفا

فازت الروسية ايلينا ايسنباييفا - الحاصلة على ذهبيتين أولمبيتين في القفز بالزانة والمعارِضة الشديدة لحرمان رياضيي بلادها من المشاركة في منافسات ألعاب القوى في ريو - بعضوية اللجنة الأولمبية الدولية، الأحد، رغم أن ثلث الأصوات كانت ضدها.

واستبعدت اللاعبة الروسية - التي ما زالت تحمل الرقم القياسي العالمي - من الأولمبياد إلى جانب أكثر من مئة من زملائها في أعقاب الكشف عن استخدام برنامج ممنهج للمنشطات برعاية الدولة.

وحصدت ايسنباييفا 45 صوتًا بينما صوت ضدها 23 عضوًا وامتنع اثنان من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية عن التصويت لتقتنص عضوية اللجنة بعد ثلاثة أيام من حصولها على مقعد في لجنة الرياضيين التابعة للجنة الأولمبية قبل أن يتم تأكيد عضويتها اليوم.

وباقي الرياضيين الأربعة الذين فازوا بعضوية اللجنة الأولمبية هم الألمانية بريتا هايدمان والمجري دانيال جيورتا والكوري الجنوبي ريو سيونج-مين وسارة ووكر من نيوزيلندا وجميعهم فازوا بأغلبية ساحقة.

وألقت البطلة الروسية (34 عاما) التحية وهي تغالب الدموع على توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في أعقاب انتخابها لدورة تستمر 8 سنوات في لجنة تهتم بمصالح الرياضيين.

وتأمل ايسنباييفا التي فازت بذهبيتي أثينا وبكين في تولي رئاسة الاتحاد الروسي لألعاب القوى خلفا لدميتري شلياختين عندما يتخلى عن منصبه في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.