محمد مطر غراب

 أكد رئيس أكاديمية الكرة في النادي الأهلي الإماراتي، محمد مطر غراب، أن موضوع سقف الرواتب لا يتماشى في الأساس مع الاحتراف، ولا يوجد أي مكان في العالم يحدد فيه سعر اللاعبين، لأن سوق العرض والطلب هو الذي يتحكم في رواتب اللاعبين. وقال غراب: "ليس هناك ما يسمى بعملية تقدير سقف محدد لرواتب عدد معين من اللاعبين، والسماح للاعب أو عدد من اللاعبين بتعدي هذا السقف، لأنه يتفوق على باقي اللاعبين فنيًا أو لأنه لاعب منتخب، ويجب أن يترك الباب مفتوحًا، وتحدد حاجة الأندية رواتب اللاعبين، ولكن إذا كنا نفكر في تقليل الرواتب والصرف بشكل عام، فهذا موضوع آخر يحتاج إلى دراسة أخرى".

وأضاف غراب: "الأندية نفسها هي السبب في مشكلة سقف الرواتب، بفعل مضارباتها على المواهب المتاحة، حتى وصلنا إلى المشكلة الحالية في رواتب اللاعبين، خلال عدد قصيرمن السنوات، وإذا أردنا حل المشكلة، فنتوقع أن تكون هناك آثار سلبية على الأندية والمنتخبات". وأشار إلى أن من الحلول المقترحة لحل تلك المشكلة زيادة عدد الأجانب المسموح بهم لكل نادٍ، مثلما فعل الاتحاد السعودي للكرة أخيرًا، أو السماح باحتراف اللاعبين الخليجيين في الإمارات كلاعبين مواطنين. وقال: "مثل هذين الاقتراحين سيسمحان للأندية باختيار مواهب من خارج الدولة، بأسعار أقل، وبالتالي يساهم تدريجيًا في تخفيض رواتب اللاعبين المواطنين، ولكن هذا سيؤثر سلبًا على المنتخب الإماراتي الأول".

واختتم غراب حديثه قائلاً: "الأندية تسعى حاليًا إلى حل مشكلة هي السبب فيها، ولكن اقتراح سقف رواتب للاعبين سيجبر الأندية واللاعبين على الخطأ، والاتجاه إلى توقيع عقود من تحت الطاولة".