النادي الأهلي

تصدّر النادي الأهلي، بطل دوري الخليج العربي في نسخته الأخيرة، قائمة الأندية الأكثر تعرضًا للعقوبات الانضباطية، خلال موسم 2015-2016، سواء على صعيد الدوري، أو في بقية المسابقات الأخرى، بينها أيضًا الخاصة بفرق المراحل السنة.وبلغ مجموع عقوبات الأهلي 26 مخالفة، منها 14 على صعيد الفريق الأول في الدوري، و12 مخالفة في المسابقات الأخرى.

وتعدّ عقوبة اعتباره خاسرًا نتيجة مباراته أمام الشباب بثلاثة أهداف نظيفة، على خلفية قضية لاعبه خميس إسماعيل في كأس الخليج العربي، من بين الأبرز التي تعرّض لها، وكلّفته المنافسة على لقب البطولة بعدما وصل إلى المباراة النهائية أمام الوحدة.

في المقابل، حلّ الوحدة ثانيًا بـ25 مخالفة، منها 14 في الدوري، و11 على صعيد المسابقات الأخرى. وحلّ الوصل في المرتبة الثالثة من حيث عدد المخالفات التي تعرّض لها بـ24 مخالفة، بينها أربع مخالفات فقط في الدوري. فيما جاء كل من العين والإمارات في المرتبة الرابعة بـ21 مخالفة لكل منهما، حيث بلغت مخالفات العين في الدوري خمس مخالفات فقط.

وجاءت هذه الأرقام بحسب إحصائية رسمية صادرة عن لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم، رصدتها "الإمارات اليوم"، وذلك حتى 26 أبريل الماضي. وجاءت مخالفات الأهلي - بجانب الـ14 في الدوري - مخالفة واحدة فقط في كأس الخليج العربي، وثلاث مخالفات في دوري تحت 15، ومثلها في دوري تحت 17، ومخالفة واحدة فقط في كل من دوري تحت 16، ودوري تحت 14، ودوري تحت 13، ودوري تحت 12 سنة، فيما لم يحصل الأهلي على أي مخالفة في كأس رئيس الدولة.

وحصل نادي الشباب على 20 مخالفة، منها ثلاث مخالفات في الدوري، ومثلها أيضًا لنادي بني ياس، منها مخالفة واحدة فقط في الدوري. في حين بلغت مخالفات كل من ناديي الشعب والشارقة 19 مخالفة، منها ثلاث مخالفات لكل منهما في الدوري، وبلغت مخالفات نادي الجزيرة 18 مخالفة، منها خمس مخالفات في الدوري واثنتان في الكأس. ونال النصر 18 مخالفة أيضًا منها سبع مخالفات في الدوري. في حين بلغت مخالفات نادي الظفرة 15 مخالفة، سبع مخالفات في الدوري، والبقية في المسابقات الأخرى. فيما بلغت مخالفات دبا 12، منها ثلاث مخالفات فقط في الدوري.

ويعدّ الفجيرة أقل أندية الدوري، تعرّضًا للمخالفات برصيد تسع مخالفات، منها مخالفتان فقط في الدوري. وبلغ عدد القرارات التي أصدرتها اللجنة حتى 26 أبريل الماضي، 301 قرار، تضمنت 419 عقوبة، منها 82 قرارًا و114 عقوبة تتعلق بأندية دوري المحترفين، و30 قرارًا و37 عقوبة خاصة بالفريق الأول لأندية دوري الدرجة الأولى. فيما بلغ عدد القرارات الخاصة بمسابقة كأس رئيس الدولة خمسة قرارات وست عقوبات، وبلغ عدد القرارات الخاصة بفرق المراحل السنية لكل الأندية 184 قرارًا، تضمنت 262 عقوبة.

والملاحظ من خلال الإحصائية، أن عدد العقوبات الصادرة بحق فرق المراحل السنية تفوّقت على عقوبات أندية الدوري، وأندية دوري الدرجة الأولى مجتمعة.

وذكر رئيس لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم، المستشار سالم بهيان العامري، "الاعتراض على قرارات التحكيم والالفاظ البذيئة، وكذلك اعتداء لاعبين على منافسيهم من دون كرة، تعدّ من أكثر المخالفات التي ترد الى لجنة الانضباط"، معتبرًا أن "الألفاظ البذيئة التي تصدر من اللاعبين تجاه الحكام، تحدث في مسابقات المراحل السنية، أكثر منها في مسابقات الكبار".

وأشار العامري إلى أن "التطوّر الكبير في اللوائح الانضباطية، خلال الفترة الماضية، أسهم بشكل كبير في الحدّ من المخالفات الانضباطية التي كانت تحدث في السابق".