الحكم عمار الجنيبي

أقرّ الحكم الدولي عمار الجنيبي، بخطئه في عدم احتساب ركلة جزاء صحيحة لفريق شباب الأهلي - دبي، خلال مباراة العين الأخيرة التي انتهت 2-1 لصالح الزعيم، ضمن الجولة الثالثة من دوري الخليج العربي.

جاء ذلك خلال جلسة برلمان التحكيم، التي انعقدت في مقر اتحاد الكرة في دبي، وحضرها رئيس لجنة الحكام، محمد اليماحي، والخبير الإنجليزي ستيف بينت، المدير الفني للحكام، وكذلك نائب رئيس لجنة الحكام إبراهيم لعماش، والحكم الدولي ورئيس لجنة الحكام السابق محمد عمر، وبمشاركة جميع حكام الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى، ومقيمي الحكام ومراقبي التحكيم.

وقال البرلمان إن الجولة الثالثة شهدت ثلاثة أخطاء مؤثرة، كان على رأسها ما حصل في مباراة العين وشباب الأهلي، إذ قال الجنيبي إنه "خطأ غير مقصود، وأن تعمد ديوب التمثيل بعد سقوطه على الأرض، أعطاه إيحاء بأن اللاعب يقوم بالتمثيل، كما أن زاوية الرؤية لم تكن واضحة له بالشكل الكافي"، وحسب البرلمان فقد بين الفيديو والمناقشات خطأ الحكم، وحرمان شباب الأهلي من ركلة جزاء صحيحة.

وقال البرلمان إن الحكم كان عليه طرد لاعب شباب الأهلي توماس دي فينسنتي، بعد قيامه بدهس محمد عبدالرحمن. في المقابل، قال البرلمان إن الجنيبي كان موفقا في طرد مدرب شباب الأهلي، الروماني كوزمين، وكذلك حارس الفريق سيف يوسف، بعد تدخله في حق لاعب العين كايو خارج منطقة الجزاء.

أما ثالث الأخطاء المؤثرة، فكان في لقاء الوحدة مع ضيفه الظفرة، الذي انتهى 3-1 لصالح العنابي، وقال البرلمان إن الحكم عمر آل علي أخطأ بعدم احتساب ركلة جزاء صحيحة للوحدة، بعد تدخل مدافع الظفرة خالد بطي بحق مهاجم الوحدة.

واستغرب البرلمان احتجاج الظفرة على الحكم، في حين أن فريقهم هو الذي استفاد من هذا الخطأ غير المقصود.

وخلص إلى أن من بين الحالات الـ15، التي تمت مناقشتها بالتفصيل والفيديو، هناك 83% صحيحة، و17% فقط منها أخطاء، واستغرب الخبير الإنجليزي أن تنشغل وسائل الإعلام بالنسبة القليلة للأخطاء، كونها بحسبه "هامشية ومقبولة، وفقا للنسب العالمية".