فاندرلي سانتوس لاعب النصر

تبحث لجنة التمييز، المشكّلة من قبل هيئة التحكيم الرياضي، خلال اجتماعها الثلاثاء في مقر اتحاد الكرة في دبي، الاستئناف المقدم من نادي النصر ضد القرار الأخير، الذي اتخذته لجنة الاستئناف، برئاسة المستشار عبدالرحمن لوتاه، القاضي بمعاقبة اللاعب فاندرلي، وفقاً لنص (المادة 107) من لائحة الانضباط، وذلك بتغريمه 200 ألف درهم وإيقافه 10 مباريات، في أعقاب شكوى رسمية تقدم بها نادي العين، أخيراً، بعد مشاركة اللاعب في مباراة الفريقين الأخيرة، التي انتهت بفوز النصر بهدف نظيف، في الدور ربع النهائي من مسابقة كأس رئيس الدولة.

وخُصّصت الجلسة للطلب الخاص المقدم من نادي النصر لإيقاف تنفيذ العقوبة الموقعة بحق لاعبه بشكل مؤقت، لحين تقديم النادي مرافعته القانونية في وقت لاحق، إذ لن يتم السماح لوسائل الإعلام بحضور هذه الجلسة، نظراً لكون أنه ستكون هناك جلسة أخرى للفصل في القضية بصورة نهائية، وطلب النصر من لجنة التمييز منحه مهلة كافية، لتجهيز مذكرات قانونية شاملة في هذه القضية، وتحدد موعد لجلسة أخرى يقدم من خلالها إفاداته القانونية والمستندات المتعلقة بالقضية. وتشكلت لجنة التمييز، برئاسة القاضي علي شامس، وعضوية محكمين من هيئة التحكيم الرياضي هما الدكتور أحمد سليمان، وفيصل الحازمي. وسينظر القاضي علي شامس، في الاستئناف المقدم من نادي النصر اليوم، ويتولى أيضاً رئاسة هيئة التحكيم الرياضي التي تنظر في شكوى أخرى، مقدمة من نادي العين متعلقة بهذه القضية. وشهدت الأيام الماضية مشاورات عدة، بين الأطراف المعنية بشأن تشكيل اللجنة خاصة بين الأمانة العامة لاتحاد الكرة وناديي النصر والعين، وهيئة التحكيم الرياضي، كونها الجهة المعنية بالبت في هذه القضية.
وسبق للقاضي على شامس، الذي عرف بحكنته في إدارة هذا النوع من القضايا الرياضية المعقدة والحساسة، رئاسة لجنة التمييز التي قامت بالفصل في قضية ناديي الأهلي والشباب، بشأن اللاعب خميس إسماعيل في الموسم الماضي، ويذكر أن الشق الآخر في قضية فاندرلي، المتعلق بمصير نقاط المباراة، سيتم بحثه الإثنين المقبل، خلال الجلسة المقررة لهيئة التحكيم بهذا الخصوص، في أعقاب قيام نادي العين أيضاً بمقاضاة لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، على خلفية قرارها بالموافقة على قيد فاندرلي في كشوفات نادي النصر، خلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، إذ يطالب نادي العين أيضاً بمنحه نقاط المباراة بداعي عدم قانونية مشاركة اللاعب في مباراة الفريقين الأخيرة، في مسابقة كأس رئيس الدولة. وهدد نادي النصر بتصعيد القضية، واللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضية الدولية، في حال لم يتم إنصافه في هذه القضية، بداعي صحة موقف لاعبه فاندرلي، وصحة مشاركته في مباراة الفريق أمام العين. ومرت قضية فاندرلي، حتى الآن، بـ13 مرحلة، بعدما تم تداول القضية من قبل أربع لجان، هي: أوضاع وانتقالات اللاعبين والانضباط وهيئة التحكيم الرياضي والاستئناف، وستكون لجنة التمييز هي الجهة الخامسة، التي تنظر هذه القضية، التي أخذت حيزاً واسعاً في الوسط الرياضي.