لجنة المسابقات في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم

نجح التكتل الذي قادته السعودية وقطر والإمارات، في إنتزاع موافقة لجنة المسابقات في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم، بإقامة مباريات دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا، يومي الإثنين والثلاثاء، إعتبارًا من العام المقبل, وجاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقدته اللجنة أمس الثلاثاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور برئاسة سعود المهندي من قطر.

وأعلنت اللجنة أيضاً أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تلقى أربعة طلبات لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2023 من كل من الصين وإندونيسيا (حالياً موقوفة من الاتحاد الدولي لكرة القدم)، وكوريا الجنوبية وتايلاند.

وكان مقترح تغيير مواعيد مباريات بطولات الأندية لمنطقة غرب آسيا، جاء من ثلاثة اتحادات وطنية هي السعودية والإمارات وقطر، حيث أشار المقترح إلى أن إقامة مباريات بطولات الأندية الآسيوية يومي الثلاثاء والأربعاء، كان له تأثير سلبي كبير على بطولات الدوري المحلية، وسوف يبدأ تطبيق التغيير اعتباراً من موسم 2017، على أن تستمر المباريات يومي الثلاثاء والأربعاء لمنطقة شرق آسيا.

وأوضح المقترح أن أيام إقامة المباريات حالياً، يؤثر على معدلات الحضور الجماهيري والمتابعة التلفزيونية، وعوائد المباريات لأندية منطقة غرب آسيا التي تشارك في البطولات القارية للأندية، حيث إنها تضطر لخوض مباريات الدوري المحلي أيام الأحد.

واقتنعت اللجنة أن نسبة المباريات التي ستتعرض للتغيير، قليلة في دوري أبطال آسيا لمنطقة غرب آسيا، واتفقت اللجنة أيضاً على أن توزيع المقاعد في دوري أبطال آسيا، سيتم بالاعتماد على تصنيف الاتحادات الوطنية الأعضاء بتاريخ 30 نوفمبر 2016.

وقررت لجنة المسابقات أنه في حالة عدم رفع الإيقاف عن الكويت، من الاتحاد الدولي لكرة القدم بحلول 13 مايو 2016، فإن الفريق صاحب الترتيب التالي في تصفيات بطولة آسيا تحت 16 عاماً (اليمن)، سيحل مكان الكويت في النهائيات، علماً بأن الكويت كانت حصلت على صدارة المجموعة السادسة في التصفيات التي أقيمت في سبتمبر من العام الماضي.