رئيس اتحاد كرة القدم، يوسف السركال

أكد رئيس اتحاد كرة القدم، يوسف السركال، المرشح لرئاسة الاتحاد للدورة الجديدة، أنه حدد خلال برنامجه الانتخابي 15 هدفًا يسعى لتحقيقها، حال فاز برئاسة اتحاد اللعبة للدورة المقبلة 2016 -2020 خلال الانتخابات المقررة في 30 الجاري في العاصمة أبوظبي، مشيرًا إلى أن أبرز هذه الأهداف يتمثل في وصول المنتخب الوطني الأول لمونديال روسيا 2018، والفوز بكأس آسيا 2019 التي تستضيفها الإمارات، إضافة إلى الإبقاء على 14 ناديًا في دوري الخليج العربي، وإعادة الأندية المنسحبة للمشاركة في دوري الهواة، وتشكيل لجنة مستقلة للحكام وأخرى للجنة دوري الدرجة الأولى، على غرار لجنة دوري المحترفين، مشددًا على أنه سيظل في خدمة كرة الإمارات، حتى لو اختارت الأندية منافسه على المنصب مروان بن غليطة، الذي لا يريد الدخول في أي نوع من المقارنة بينهما، كونه تربطهما علاقة صداقة قوية، على حد تعبيره.

وأوضح السركال خلال مؤتمر صحافي، أمس، في نادي الشباب، استمر نحو ساعتين، وأطلق خلاله برنامجه الانتخابي تحت عنوان "الواقعية واستشراف المستقبل": "أشكر نادي الشباب على استضافة هذا المؤتمر، وأفتخر بأنني تربيت وترعرعت في هذا النادي، وانطلقت من خلاله للعمل لخدمة كرة الإمارات".

وأضاف "أطلقنا برنامجنا الانتخابي تحت عنوان الواقعية واستشراف المستقبل حتى نتمكن من تنفيذ النسبة الأعلى منه، لا أن يكون مجرد وعود انتخابية، وهذه الأهداف يمكن تحقيقها من خلال ميزانية اتحاد الكرة البالغة نحو 110 ملايين درهم".

وعدد السركال الإنجازات التي حققها اتحاد الكرة خلال السنوات الأربع الماضية، من بينها تأهل المنتخب الأولمبي لدورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012، وفوز المنتخب الأول بكأس الخليج 21 التي أقيمت في البحرين في 2013، وحصول المنتخب الأول على المركز الثالث في كأس آسيا 2015، ووصول الاتحاد لأن يكون من بين أفضل ثلاثة اتحادات في آسيا. لافتًا إلى أن تصنيفهم في السابق كان الـ130 والآن قفز إلى المركز بين 60 إلى 65 عالميًا، مشيرًا إلى أن برنامجه الانتخابي الذي أطلقه خلال الانتخابات الماضية للدورة الحالية تحقق بنسبة 100%، مشيرًا إلى أن الأهداف الانتخابية التي وضعها تحققت.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يترشح فيها لشغل هذا المنصب.

وأشار السركال إلى أنه فخور بأن يكون المنتخب من بين 12 منتخبًا تتنافس لبلوغ مونديال روسيا، مدافعًا عن فكرة وجود 14 ناديًا في المحترفين، مؤكدًا أن هذا الأمر لم يكن لوعود انتخابية، وإنما لمصلحة اللعبة.

وتحدث في بداية المؤتمر الصحافي نائب رئيس مجلس إدارة نادي الشباب محمد مطر المري، واصفًا السركال بأنه كفاءة رياضية مرموقة، وأن نادي الشباب يفخر بأن يكون السركال مرشحه لرئاسة اتحاد الكرة للدورة الجديدة.

ووصف السركال العمل في المجال الرياضي بالشيّق، رغم أن فيه الكثير من التحدي والمواقف الصعبة.

وأوضح "بداية مشواري في العمل الرياضي كانت في مونديال 90 في إيطاليا، وأطمح لأن يكون وصول المنتخب لمونديال روسيا 2018 آخر محطاتي".

وحضر المؤتمر الصحافي نائب رئيس مجلس إدارة نادي الشباب محمد مطر المري، وعضو مجلس إدارة نادي الشباب خليفة حارب، وعدد كبير من الرياضيين وممثلي وسائل الإعلام.

وكشف رئيس اتحاد كرة القدم، يوسف السركال، خلال المؤتمر الصحافي، أن اتحاد كرة القدم سعى إلى جانب الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة والمجلس الوطني الاتحادي لحل مشكلة انسحاب عدد من أندية الدرجة الأولى من المسابقة في الفترة الماضية، والعمل على عودتها مجددًا للمشاركة، لكنهم لم يتمكنوا من حل هذه المشكلة.

وأشار السركال إلى أنه لم يتحسس من الاختلاف مع أي شخصية رياضية إعلامية، وأن هذا الاختلاف لمصلحة كرة القدم وليس شخصيًا.

وشدد السركال على أنه يرفض فكرة الاستعانة بحكام أجانب، وأنه يدعم الحكام المواطنين.

وأكد السركال أنه أول من اعتمد فكرة الاعتماد على المدرب المواطن في 2004، وان الاتحاد السابق أكمل هذه الخطوة.

الأهداف الـ 15 في برنامج السركال

1- الحصول على بطولة أمم آسيا 2019.

2- إنشاء لجنة دوري الدرجة الأولى على غرار لجنة دوري المحترفين.

3- المحافظة على 14 فريقًا في دوري الخليج العربي.

4- إنشاء لجنة مستقلة للحكام.

5- تطبيق فكرة المراجعة التلفزيونية لقرارات الحكام أثناء سير المباريات.

6- العمل على عودة ودعم الأندية المنسحبة من دوري الهواة.

7- وضع برنامج شامل لتطوير (الكرة الشاطئية، كرة الصالات، الكرة النسائية).

8- الاهتمام بإعداد الكوادر الإدارية الشابة.

9- تعزيز العمل المؤسسي للاتحاد والانفتاح على الأندية.

10- إطلاق دورات سنوية للمدربين والحكام والمنتخبات والإداري المحترف.

11- الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في شتى مجالات اللعبة.

12- تطوير مسابقات المراحل السنية.

13- زيادة تجارب الإعاشة للمدربين المواطنين والحكام في أوروبا.

14- تكوين المنتخب الوطني (ب) لدعم المنتخب الأول لبطولة آسيا 2019.

15- إطلاق نظام تقييم نصف موسمي لعمل لجان الاتحاد بالمشاركة مع الأندية.