عبدالله ناصر الجنيبي

كشف عبدالله ناصر الجنيبي نائب رئيس اتحاد الكرة رئيس اللجنة الفنية والمنتخبات، عن استحداث مشروع طموح لتطوير المنتخبات الوطنية، مدته 10 سنوات، يعمل خلاله على زيادة عدد الممارسين والمزاولين للعبة، والمقيدين في سجلات الاتحاد، وانتقاء نوعية اللاعبين الموهوبين، مستفيدين من تجارب العديد من الدول الأوروبية والدول الشبيهة بظروفنا، وسيتم طرح المشروع أمام الخبراء والمختصين في ورشة العمل الفنية التي ستنظمها لجنة دوري المحترفين نهاية أبريل الجاري، من أجل الاستفادة من آرائهم وخبراتهم، تمهيداً للاعتماد بشكل نهائي من مجلس الإدارة.

اقرا ايضا :

"فيفا" يدرس تعديل لائحة مشاركة اللاعبين مع المنتخبات الوطنية

جاء ذلك عقب انتهاء اجتماع اللجنة الفنية والمنتخبات والذي عقد مساء أمس في مقر اتحاد الكرة، برئاسة عبدالله ناصر الجنيبي، والذي يعد اجتماعاً يرسم خارطة طريق جديدة لتطوير كرة الإمارات عامة والمنتخبات الوطنية على وجه الخصوص، في نقلة نوعية مستقبلية من أجل إحداث تغيير جذري على مستوى اللعبة وذلك من خلال زيادة عدد الممارسين وعدد اللاعبين المقيدين في كشوف الاتحاد.

وقال الجنيبي، إن «اللجنة قامت بالعديد من الدراسات حول وضع المنتخبات التي مرت بمراحل من التراجع، ووضعت خططاً للنهوض».

وقال الجنيبي إن علاج خلل المنتخبات يبدأ من العمل من الأساس، على نوعية اللاعبين من خلال زيادة الممارسين والمسجلين، والاهتمام بالقاعدة، واستعرض أرقام اللاعبين المسجلين في اتحاد الإمارات والذي يبلغ في الوقت الراهن 7 آلاف لاعب، وإن عدد الممارسين للعبة في الدولة يبلغ 150 ألف لاعب.

وقال الجنيبي: «خطتنا تركز على كيفية الزيادة، مع التشديد على النوعية التي تساهم في صناعة لاعب متميز، وهو ما سيتم التركيز عليه من خلال وضع معايير خاصة بالأكاديميات والمدربين، كما أن المدرب الوطني سيحظى باهتمام كبير، وسيكون هناك اليوم الوطني للمدرب المواطن، من خلال تجميع كل المدربين المواطنين الحاصلين على ترخيص لإجراء محاضرات وندوات، علماً بأن هناك توجيهاً من المجلس للاهتمام بتعليم وتطوير المدربين».

وأشار رئيس لجنة المنتخبات إلى أهمية تحسين معايير العمل في الأكاديميات وفي المراحل السنية في الفترة المقبلة، مشدداً أن هذه الخطة الجديدة ستُرفع إلى مجلس الإدارة من أجل المصادقة عليها والتي ستمتد مدة 10 سنوات.. علماً أن هناك توجهاً لإنشاء أكاديميات خاصة، والتعاون مع الجامعات لإقامة دوري للجامعات ودوري آخر للمناطق.

قد يهمك ايضا

اتحاد الكرة يناقش خطة تطوير المنتخبات الوطنية

56 % من لاعبي المنتخبات الوطنية هم من لاعبي أندية إمارة دبي