جهازًا جديدًا لكشف الكذب

طور علماء صينيون جهازا جديدا لكشف الكذب يعتمد على تكنولوجيا التعرف على الوجه والذكاء الاصطناعي.

وذكرت وكالة “شينخوا” الصينية للأنباء أن باحثين من شركة كلاودووك التابعة لمعهد تشونغتشينغ في الأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة جياو تونغ بشانغهاي عملوا بشكل مشترك على تطوير الجهاز المذكور.

وقال تشوه شي المدير التنفيذي لشركة كلاودووك رئيس مشروع التعرف على الوجه إن بإمكان جهاز كشف الكذب الجديد تحديد جنس الشخص وأدق تعابير الوجه ولون البشرة ودرجة الحرارة ومعدل نبضات القلب وخصائص الصوت من خلال الكاميرا المزود بها ودون وجود حساس متصل بالشخص ليقوم بعد ذلك بتحليل أفكار الناس ومزاجهم بناء على المعلومات التي يتم جمعها.

وأوضح تشوه أن التقنية الأساسية في جهاز كشف الكذب الجديد تتضمن ستة أنواع للتعرف على الوجه والصوت ودلالات الألفاظ والحركات مشيرا إلى أن أجهزة كشف الكذب التقليدية تستخدم عادة أجهزة استشعار متصلة بالشخص لمعرفة ضغط الدم ونشاطات الأشخاص المستهدفين العضلية ولكنها لا تعمل في بعض الأحيان مع الأشخاص الذين تلقوا تدريبات احترافية.

وبالمقارنة مع أجهزة كشف الكذب التقليدية فإن تكلفة النوع الجديد اعلى إذ تبلغ قيمة الكاميرا لوحدها 500 ألف يوان اي ما يعادل 77200 دولار أمريكي وتتميز بقدرتها على العمل في ضوء النهار والبيئة المظلمة وتقديمها لنتائج اختبار أكثر دقة بكثير من نظيراتها التقليدية.