رؤية كسوف الشمس بعد قرن من غيابه

يتوافد الملايين من الأمريكيين  إلى أكثر من 21 متنزهاً دوليا في أنحاء الولايات المتحدة، لمشاهدة ظاهرة كسوف الشمس، بعد 99 عامًا من غياب تلك الظاهرة عن أمريكا الشمالية. وأفادت صحيفة "ديلي ميل البريطانية، أن الملايين من المواطنين الأمريكيين يترقبون ظاهرة الكسوف الشمسي بحماس شديد، حاملين كافة الأدوات والنظارات التي تمكنهم من رؤية تلك الظاهرة، علاوة على ممارستهم العديد من الطقوس المفضلة لديهم، كممارسة اليوجا و ورسم الوشوم على شكل كواكب المجموعة الشمسية احتفالًا بظاهرة الكسوف لكونه حدث تاريخي لم تشهده الولايات المتحدة منذ  قرنًا من الزمان.

فيما أوضحت الصحيفة البريطانية، بأن شوارع الأمريكية تشهد تكدس مرور ضخم نتيجة نزول ملايين المواطنين إلى المتنزهات لرؤية هذا الحدث التاريخي، مما أدى إلى اختناق مرور خلال ساعات الذروة التي حذرت منه السلطات الأمريكية منذ أيام.

كما ذكرت "ديلي ميل "، أن الكسوف الشمسي يبدأ مساره عبر سواحل المحيط الهادي لأوريغون في وقت متأخر من صباح اليوم، مرورًا شواطئ ولاية كارولينا الجنوبية المطلة على المحيط الأطلسي بعد 90 دقيقة من ظهوره. فيما تترقب الوسائل الإعلامية الأمريكية والعالمية تسجيل ظاهرة كسوف الشمس باعتباره حدث تاريخي لبثه بشكل مباشر لرؤية العالم تلك اللحظات نادرة الحدوث.

وقال الفلكي ريك فينبرج من الجمعية الفلكية الأمريكية "آس" في الأسبوع الماضي "سيكون بالتأكيد أكثر الكسوف الكلي لوحظ في التاريخ"، لافتًا إلى أن الكسوف الكلي للشمس يعتبر واحدة من الظواهر الأكثر ارتباطا الإملائي في الطبيعة ولكن نادرا ما يحدث على مساحة واسعة من سطح الأرض.