حلبة التسوق الإلكتروني

نجح أمس اطلاق وبدء عمليات منصة «نُون» للتجارة الإلكترونية، على شبكة الإنترنت بوصفها الأكبر من نوعها في المنطقة، وتسعى الى مكانة متقدمة بين منصات عريقة مثل «أمازون» و«إي باي»، حيث تعرض «نُون» 20 مليون منتج من العلامات التجارية العالمية التي تحظى بشعبية واسعة لدى الجمهور، وذلك من خلال تعاونها مع كبرى شركات التجزئة في العالم.

ويقدر حجم الاستثمارات الأولية في هذه المنصة، الأكبر على الإطلاق في المنطقة، بنحو 3.6 مليارات درهم (ما يعادل مليار دولار). وتستقطب علامات تجارية مرموقة وقد استحوذت شركة «محمد حمود الشايع» المتخصصة في مجال التجزئة، على حصة استراتيجية في المنصة قبل عشرة أيّام.

وكان رجل الأعمال محمد العبار أطلق المنصة بالتحالف من مستثمرين خليجيين بينهم صندوق الاستثمارات السعودية في نوفمبر 2016 ضمن رؤية مستقبلية تستهدف نقل تجربة التسوق الإلكتروني في المنطقة إلى عتبة انقلاب جذري في عمليات التجارة عن بعد. ووعد «أن تكون المنصة الأفضل على مستوى العالم». وتهدف المنصة إلى رفع مبيعات التجارة الإلكترونية الحالية في المنطقة خلال السنوات العشر المقبلة، من 3 مليارات دولار، ما يمثل 2 % من إجمالي المبيعات وحركة التجارة في أسواق المنطقة إلى 70 مليار دولار، أي ما يعادل 15 % مستقبلاً.

ويتيح هذا المشروع الضخم مساحة تخزينية تزيد على 10 ملايين قدم مربعة، منها مركز لتوضيب الطلبيات تتجاوز مساحته 3.5 ملايين قدم مربعة في المنطقة اللوجستية في «دبي الجنوب».

وسيكون مقر المنصة الجديدة في العاصمة السعودية الرياض، فيما سيقع مركزها اللوجستي في دبي بينما ستشمل خطة التوسع أسواقاً مثل مصر والكويت اعتبارا من العام 2018.