مستخدمي الواتس اب والفيسبوك

وجد الباحثون وفقا لدراسة جديدة أن أغلب مستخدمين تطبيقات الواتس اب، الفيسبوك عرضة للهجمات الخبيثة لأنهم إما لا يعرفون أو لا يستخدمون ميزات الأمان المناسبة، وذلك وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وأثبتت دراسة، أن 14 في المئة فقط من المستخدمين تلك التطبيقات تمكنوا بنجاح من تفعيل الوظائف الأمنية كاملة من شأنها أن تحمي رسائلهم.

وقال يونغ إلهام فازيريبور الحاصل على الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعة بريغهام والذي قاد الدراسة الأخيرة، إن الفيسبوك لا تتوفر به التشفير التلقائي ولكن يسمح للمستخدمين لإعداد التشفير بأنفسهم بما فيها تطبيق الواتساب و فيبر، فيما يعتقد أغلب المستخدمين بأن تلك البرامج تشفر تلقائيًا دون تفعيل وإن رسائل الخاصة بهم لا يمكن الوصول إليها، ولكن تلك الاعتقادات خاطئة حيث يمكن لأي هاكر محترف من اختراق المحادثة في حال عدم تفعيل المستخدم الشفرة من تلقاء ذاته.

وأفاد " يونغ" بأن هناك عملية تسمى بـ"بتثبيت التشفير" تسمح للمستخدمين بتأكيد هوية شريك المحادثة المقصود وتأكد من عدم خداع أي طرف ثالث لكشف محتويات الرسائل النصية، وبدون القيام بتلك العملية، يمكن لأي هكر الذكي من اختراق الرسائل وقراءة محتواها بكل سهولة دون أن يعمل المستخدم بوجود هاكر يقوم بالتجسس عليه.