نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين

 قال نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين بعد اجتماع مع فلاديمير بوتين ان "المنشآت الفنية" لقاعدة فوستوتشني الفضائية المقبلة التي ترتدي اهمية استراتيجية جدا بالنسبة لروسيا باتت جاهزة وسينطلق منها اول صاروخ في 27 نيسان/ابريل.

وقال دميتري روغوزين الذي اوردت تصريحه وكالة "تاس" للانباء "ابلغت الرئيس ان المنشآت الفنية للاطلاق باتت جاهزة".

ومطلع نيسان/ابريل قررت لجنة رسمية بعد عملية تفتيش في الموقع ان اول عملية اطلاق صاروخ من القاعدة الفضائية الجديدة ستحصل في 27 نيسان/ابريل.

 واضاف دميتري روغوزي نائب رئيس الوزراء المكلف شؤون الفضاء ان القاعدة الجوية الواقعة قرب خاباروفسك (اقصى الشرق الروسي) التي شابت بناءها الكثير من فضائح فساد "مهمة جدا وهي الضمانة المطلقة لاستقلال" روسيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جهته ان القاعدة "بالنسبة لنا هي من المشاريع الوطنية التي تحظى بالاولوية".

واتت هذه التصريحات بمناسبة "يوم رواد الفضاء" الذي يحتفي في روسيا باول رحلة فضائية مأهولة في 12 نيسان/ابريل 1961 التي قام بها الرائد السوفياتي يوري غاغارين.

ومن شأن فوستوتشني ان تسمح لموسكو بعدم الاعتماد على قاعدة بايكونور الواقعة في كازاخستان والتي تستأجرها بسعر مرتفع منذ انهيار الاتحاد السوفياتي ولا سيما لاطلاق رحلات مأهولة باتجاه محطة الفضاء الدولية.

وسيكون اول صاروخ ينطلق من هذه القاعدة من طراز "سويوز 2.1 ايه" وسيضع في المدار قمرين اصطناعين علميين فضلا عن قمر نانو علمي طورتها جامعة سامارا لصناعات الفضاء.