الهيئة العامة لرعاية الشباب

عقدت الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة ورشة عمل تطوير الخطة الاستراتيجية للدورة الرابعة 2017 - 2021 ووضع التوجه الاستراتيجي للمرحلة المقبلة ، في فندق الانتركونتيننتال بدبي.

أشاد إبراهيم عبد الملك محمد الأمين العام لهيئة الشباب والرياضة بالمجهود المتميز الذي يقوم به مكتب رئاسة مجلس الوزراء وسعيهم الجاد نحو تحقيق رؤية الإمارات 2021 ، مؤكداً استمرار الهيئة نحو المضي قدماً نحو تنفيذ كافة متطلبات الحكومة الاتحادية والحرص على العمل الدؤوب لتحقيق تطلعات القيادة السياسية والتي تتطلع نحو التميز والإبداع ، ولا تألو جهدا في تقديم الدعم والرعاية والمتابعة للمجالين الشبابي والرياضي بما يتناسب ويواكب ما تشهده الدولة من تطور وازدهار في كافة المجالات ،مؤكدا الاستمرارية في توفير كافة أنواع الدعم لتطبيق المعايير العالمية في نشر الفكر الاستراتيجي والتميز المؤسسي في كافة أركان المؤسسات الرياضية.

كما ثمّن عبد الملك دعم القيادة العليا وعلى رأسها الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع - رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة والتعاون المثمر بين كافة الإدارات والمكاتب سواء الداخلية والخارجية ، موضحا أن هذه الورشة ستستمر لمدة يومين ولفترتين صباحية ومسائية لتنفيذ متطلبات الحكومة الاتحادية نحو إعداد استراتيجية تمتد لمدة خمس سنوات تنتهى برؤية الإمارات 2021.

وبدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية لراشد إبراهيم المطوع مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي والخبير الاستراتيجي في الهيئة استهلها بأن الفريق الاستراتيجي في الهيئة انتهى من إعداد الخطة الزمنية والتي تم اعتمادها من القيادة العليا للخروج باستراتيجية تتماشى مع متطلبات المرحلة المقبلة علماً بأن هذه الورشة تعتبر الأولى في مرحلة الإعداد ، وهناك العديد من ورش العمل اللاحقة مع كل مرحلة من مراحل إعداد الاستراتيجية.

وشرح المطوع في اليوم الأول توجهات مجلس الوزراء لدورة التخطيط الاستراتيجي الرابعة 2017 - 2021 والتي تشمل رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية ومنظومة التميز الحكومي ومبادرة الحكومة الذكية والاستراتيجية الوطنية للابتكار والتي ينبغي على جميع المؤسسات الحكومية الاسترشاد بها عند تطوير خططها الاستراتيجية.. ومن ثم تم التطرق إلى استعراض الاعتبارات المهمة التي يجب مراعاتها خلال الفترة المقبلة وتضمينها قدر الإمكان في المبادرات والبرامج التي يتم اقتراحها والتي تتمحور حول خدمات السبع نجوم والابتكار الحكومي واستشراف المستقبل والكفاءة المالية والتركيز على النتائج.

وركز المطوع على موضوع التكامل والتعاون مع الأطراف المعنية عند تطوير الخطط الاستراتيجية للهيئة العامة كالجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والمجتمع.. وأوضح مدير التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي بأنه تم اتباع أسلوب مجموعات العمل والعصف الذهني والتمارين العملية للخروج بأفضل النتائج، حيث تم مناقشة وتحديد الإنجازات المتحققة خلال الدورات الاستراتيجية السابقة وأهم التحديات التي أثرت في تنفيذ تلك الخطط.

وأوضح بأن ورشة العمل ستستكمل غداً وضع التوجه الاستراتيجي للهيئة العامة في المرحلة المقبلة من خلال التركيز على المهام الرئيسية للهيئة وحصر أهم المجالات التي سنعمل عليها خلال المرحلة القادمة وسيتم مراجعة وتطوير العناصر الأساسية لاستراتيجية الدورة الرابعة من رؤية ورسالة وقيم ومن ثم سنقوم بشرح الإرشادات العامة لتطوير الأهداف الاستراتيجية مع الأخذ بعين الاعتبار التوجهات اللازمة لتحقيق رؤية الإمارات 2021 والتطرق إلى النتائج والفجوات في أداء الأهداف الاستراتيجية في الدورات الاستراتيجية السابقة وغيرها ومن ثم العمل في ورش صغيرة متخصصة للخروج بأهداف استراتيجية تلبي طموح الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

ومن جانبها أوضحت عائشة المرزوقي رئيسة قسم الاستراتيجية والأداء بأن العمل سيستمر خلال شهر أكتوبر من خلال تنظيم عدد من مختبرات الابتكار لتحديد المبادرات ذات الأولوية ومن ثم عقد ورشة عمل مع القيادة العليا والمعنيين لمناقشة واعتماد التوجه الاستراتيجي والمبادرات ذات الأولوية لرفعها إلى مكتب رئاسة مجلس الوزراء.