الاتحاد الأوروبي يعاقب روسيا مع وقف التنفيذ

قرر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الثلاثاء معاقبة روسيا بالايقاف مع وقف التنفيذ بسبب اعمال الشغب التي ترافقت مع مباراتها مع انجلترا في الدور الاول من كأس اوروبا 2016 السبت في مرسيليا.

وهذا القرار يعني بان روسيا ستطرد من البطولة القارية في حال تسبب جمهورها باي اعمال شغب جديدة، وقد اتخذت السلطة الكروية القارية بسبب ما حصل بعد مباراة السبت في مرسيليا على "ستاد فيلودروم".

كما عوقب الاتحاد الروسي بغرامة قدرها 150 الف يورو بسبب "اضطرابات" في المدرجات و"تصرفات عنصرية" واستخدام "قنابل دخانية".

وسبق للاتحاد الاوروبي ان هدد الاحد باستبعاد انجلترا وروسيا من البطولة القارية المقامة في فرنسا في حال قام جمهورهما بأعمال شغب جديدة، قائلا في بيان انه "لن نتردد في فرض عقوبات اضافية على الاتحادين الانجليزي والروسي لكرة القدم، منها احتمال استبعاد منتخبيهما من البطولة، في حال حصلت اعمال العنف مرة اخرى".

واشتبك المئات من مثيري الشغب الروس والانكليز في مدينة مرسيليا الساحلية على مدى يومين، ووصلت الامور السبت الى حرب شوارع قبيل مباراة المنتخبين على استاد "فيلودروم"، ما ادى الى وقوع عشرات الاصابات.

وتعادل المنتخبان 1-1 ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وطالب الاتحاد الاوروبي "الاتحادين الانجليزي والروسي بدعوة جماهيرهما للتصرف بطريقة مسؤولة ومحترمة"، معربا عن "دعمه للجهود التي تقوم بها السلطات الفرنسية وقوات حفظ النظام لضمان حسن سير وسلامة البطولة في ظل المناخ الحالي (في اشارة الى التهديد الارهابي)".