فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي

نفت وزارة الرياضة الروسية، وجود نظام لتسهيل تناول الأبطال والبطلات لمنشطات تحت إشراف الدولة، وتعهدت بفتح تحقيقات حول الاتهامات التي تضمنها تقرير ريتشارد ماكلارين الثاني. وأكدت وزارة الرياضة الروسية في بيان رسمي الجمعة، عدم وجود برنامج حكومي يروج لتعاطي المنشطات في الرياضة وأنها ستواصل حربها ضد المنشطات دون أي تهاون".

كما ذكر البيان، بين العديد من النقاط، أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات مثل تشريع قانون يقضي بالسجن لمن يروج للمنشطات، فضلا عن تكوين لجنة مستقلة لمكافحة المنشطات يترأسها أقدم أعضاء اللجنة الأوليمبية الدولية، فيتالي سميرنوف.

كما أكد البيان أنهم سيدرسون بعناية التقرير المقدم اليوم من المحامي الكندي ريتشارد ماكلارين والذي يشير إلى تورط أكثر من ألف رياضي روسي في قضايا المنشطات خلال الفترة ما بين 2011 وحتى 2015. وكانت اللجنة الأوليمبية الدولية قررت قبل يومين تمديد فترة العقوبة الموقعة على روسيا بسبب المنشطات .. وقرر الجهاز التنفيذي باللجنة الأوليمبية الدولية تمديد "الإجراءات المؤقتة" المتخذة في 19 يوليو الماضي والسارية حتى نهاية العام "لحين إشعار آخر".

وبناء عليه، لن تنظم اللجنة الأوليمبية الدولية أو تدعم أي بطولة تقام داخل الأراضي الروسية، وشددت على اتحادات الرياضات الشتوية إلغاء استعداداتها من أجل إقامة أي بطولات أو أحداث كبرى هناك والبحث عن دولة أخرى لاستضافتها.