غرفة دبي

احتلت دبي المرتبة /16/ من بين /28/ مدينة حول العالم تعتبر الأبرز حاليا في مجال الابتكار والإبداع مسجلة معدلا للابتكار نسبته /39.14/ بالمائه في حين تتقدم دبي إلى المرتبة /11 / عند قياس نسبة الابتكار عبر مقارنة الأداء مع المحركات .

جاء ذلك في تقرير غرفة تجارة وصناعة دبي اليوم حول مؤشر دبي للابتكار الذي أطلقته الغرفة مؤخرا وعرضت نتائجه التي قاست نسبة الابتكار في القطاع الخاص وتأثير الابتكار على مستوى إمارة دبي مقارنة بالمدن العالمية الرائدة في هذا المجال.

وتضمن التقرير الذي صدر بالتعاون مع "بي دبليو سي" إحدى أكبر شبكات الخدمات المهنية في العالم ...شرحا وافيا لآلية المؤشر عبر التركيز على محددات الاقتصاد الكلي المحفزة للابتكار وتحليل أداء الابتكار في القطاع الخاص.

وأظهر المؤشر الذي يعتبر جزءا أساسيا من استراتيجية الابتكار التي أطلقتها غرفة دبي إلى أن الاستثمار الذي تقدمه الحكومة لممكنات الابتكار هو الذي يقود عمليات الابتكار بشكل عام في حين أن كفاءة الابتكار في القطاع الخاص عالية بالرغم من أن نتيجة تقييم المؤشر تبين أن الممكنات المستثمرة من قبل القطاع الخاص بحاجة إلى تطوير .

ولفت مؤشر دبي للابتكار الذي يقيس الابتكار ضمن /61/ مؤشرا إلى تفوق دبي في مجال المخرجات والأداء خصوصا إطلاق منتجات وخدمات جديدة ومخرجات تقنية في حين أظهر الحاجة إلى تحسين المؤشرات المتعلقة بالملكية الفكرية وتحسين فرص التعاون بين القطاع الحكومي والخاص.

وبين المؤشر إن قطاع الرعاية الطبية والإعلام والتسويق وتقنية المعلومات وتجارة التجزئة والمطاعم والضيافة والصناعة هي القطاعات الأكثر ابتكارا في دبي في حين أظهر المؤشر أن الخدمات المهنية والزراعة والثروة السمكية والتدشين والبناء والطاقة هي القطاعات الأقل ابتكارا .