شرطة دبي

فازت القيادة العامة لشرطة دبي بتسع جوائز في الدورة الثامنة عشرة لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2015 وشملت الجوائز فئة الجهة الراعية للإبداع وفئة الجهة الأكثر التزاما بالهوية الوطنية وفئة القائد المبدع وفاز بها العميد عبدالله علي الغيثي مدير الادارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ وفئة الموظف الحكومي المتميز وفاز بها المقدم الدكتور محمد سعيد دعفوس عامر المنصوري مدير مركز دبي لأمن الطيران المدني وفئة الموظف التقني والتي فاز بها النقيب راشد الهاشمي والذي يعمل بإدارة التطبيقات وفئة الموظف المبدع واتي فاز بها الملازم اول راشد عبدالكريم من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.

ويأتي فوز القيادة العامة لشرطة دبي بفئة الجهة الراعية للإبداع نظرا لأن الابداع والابتكار يعد من العناصر الأساسية والرئيسية في القيادة العامة لشرطة دبي لتحسين العمليات وتطوير الخدمات حيث أولت القيادة اهتماما بالغا بمفاهيم وتطبيقات الإبداع والابتكار ووضعته كقيمة مؤسسية في استراتيجيتها منذ عام 1995حتى 2015 وأصدرت استراتيجية الإبداع الشرطي عام 2014 متوافقة مع متطلبات حكومة دبي للإبداع التي هي جزء من استراتيجية وزارة الداخلية واستحدثت وحدة تنظيمية تحت مسمى "مركز الأفكار والإبداع" عام 2013 واعتمدت لها عمليات إدارية موثقة بالإضافة إلى إعداد وتطوير العديد من الأنظمة وتم إصدار مجلدات للمنهجيات والأنظمة المعتمدة لتكون مرجعية معرفية تحوي "72" نظاما ومنهجية ولضمان توفير بيئة مشجعة على الإبداع تم تخصيص وتوفير الموارد المالية والمعدات والأجهزة والأنظمة الإلكترونية التي أدت الى استنباط الافكار الإبداعية المبهرة منها: استحداث نظام الاقتراحات الإلكتروني عام 2002 وبلغ عدد الأفكار المقدمة 143 ألفا و 366 فكرة خلال الأعوام من 2000 حتى2014 وأدت إلى تطبيق 11 ألفا و 607 أفكار من إجمالي عدد الأفكار المقدمة في النظام واستحداث "30" وحدة تنظيمية تحت مسمى "مكاتب ضمان الجودة" نتج عنها انشاء "30" ناديا للمبدعين أدى إلى إضافة رقمية كبيرة في تقديم الأفكار الإبداعية.

ومن الأفكار التي تم ابتكارها وتطبيقها ابتكار جهاز الغواص للكشف عن مخططات العصابات الإجرامية المختلفة وابتكار مدرعة لتدريب الخيول لمكافحة الشغب وفكرة الطائرة الالكترونية وتستخدم لأغراض التصوير الجوي للحوادث الجنائية الصعبة التي لا يمكن الوصول إليها وجهاز لتفتيش هياكل السيارات وابتكار جهاز الرقيب لمواقف ذوي الاحتياجات الخاصة وفكرة أحد أعضاء نادي المبدعين "فكرة الورشة التقنية" للقبض على الرؤوس الكبيرة من تجار المخدرات وفكرة مختبر الإبداع الالكتروني الذي يهدف لاستقطاب اقتراحات الموظفين عبر العصف الذهني والفكرة الإبداعية لمختبر الإبداع المتنقل الذي يعد الأول من نوعه عالميا وقد نتج عن تطبيق الأفكار الإبداعية بالإضافة إلى النتائج الأخرى المتمثلة في تبسيط واختصار إجراءات وخطوات العمل في معظم الواحدات التنظيمية على مستوى الدائرة أدت إلى تقديم خدمات أمنية عالية المستوى.

وتم استحداث وحدة تنظيمية تحت مسمى " 6 سيجما للتطوير والتحسين المستمر" بهدف تنفيذ المشاريع التحسينية وتطبيقها على أرض الواقع مما أدى الى تنفيذ "114" مشروعا تحسينيا خلال الأعوام من 2011 حتى 2014.

وحققت الاستراتيجية الصفرية لإدارة المرور "صفر وفيات في العام2020" إنجازات مبهرة بانخفاض نسبة الوفيات إلى نسبة 3 في المائة لكل مئة ألف من السكان بنهاية عام 2014 مقابل 21.7 في المائة في العام 2007.

وحرصت القيادة على تسجيل "65" براءة اختراع ومصنفة فكرية لموظفيها بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد لضمان توثيق حقوق الملكية الفكرية وارتفع عدد البراءات المسجلة في العام 2014 إلى "24" براءة اختراع مقارنة بـ"9" براءات في العام 2009 .

وحصلت القيادة على أكثر من"45" جائزة محلية وعالمية في مجال الإبداع مما رفع من مكانة وسمعة الدائرة محليا وعالميا بالإضافة إلى عدد من الشهادات والإشادات المحلية والدولية عبر وسائل الإعلام المختلفة ومن خلال الوفود الزائرة والهيئات الدبلوماسية والقيادات المختلفة داخل الدولة وخارجها.

كما يأتي فوز القيادة العامة لشرطة دبي بفئة الجهة الأكثر التزاما بالهوية الوطنية نظرا لأن شرطة دبي ترتكز في تمسكها بالهوية الوطنية منذ تأسيسها على أرض صلبة وهي اليوم أكثر قوة وتنظيما وتطبيقا لاعتمادها على منهجيات وأنظمة وسياسات عامة أسهمت في تشريفها باحتضان فعالية يوم العلم بالإمارة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

وأصدرت في مجال اللغة العربية قرارا ملزما باستخدام العربية في جميع أنظمة العمل ومن أهم النتائج للعامين الماضيين تم اصدار"40"منهجية وبرامج وأنظمة عمل و"1092" إجراء عمل حتى أصبحت مؤسسة حاضنة للغة العربية "نظاما وممارسة وإبداعا.

ومن جانب المظهر العام لشرطة دبي يتجسد ذلك في شعارها وزيها الرسمي ومبانيها وفعالياتها المختلفة حيث بلغت عدد المشاركات الخارجية للموظفين "461" مشاركة عكست عمق الهوية الوطنية بكل ملامحها وتفاصيلها ومن نتائج ذلك فوزها ببرنامج دبي للأداء الحكومي.

وبلغت نسبة التوطين في المناصب القيادية"100 في المائة" والإشرافية التنفيذية "97.82 في المائة " وفي فئة الدعم بلغت "51.85 في المائة " - المبادرات المجتمعية: شرطة دبي تعد العمل المجتمعي جزء من أهدافها الإستراتيجية حيث تم تنفيذ ومتابعة عدد "78" مبادرة عزز من تواصلها المجتمعي وعكس قوة الرضا داخل المؤسسة وخارجها حيث بلغ"90.8 في المائة " و أسهم بفوزها في العديد من الجوائز المحلية والعالمية ولدى الدائرة سياسة واستراتيجية واضحة في هذا الجانب .

وفاز العميد عبدالله علي الغيثي مدير الادارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ عن فئة القائد المبدع نظرا لأنه محفز للمبادرة وقيادة الابداع وأسس أول مقر للمبدعين بدوائر حكومة دبي فحول الأفكار الإبداعية للموظفين إلى ارض الواقع وربطه بمنظومة استراتيجية الابداع الشرطي بالدائرة وأنشأ مكتبة تحتوي على"1260"مصدرا إبداعيا فحقق اهدافه بنسبة"100 في المائة .

ويتميز الغيثي بالطاقة الايجابية فقدم واعتمد"657"مبادرة إبداعية متنوعة ووفر بيئة مشجعة ومحفزة للإبداع منها أنه أنشأ نادي المبدعين بإدارته والذي نتج عنه "35" ابتكارا وحصل على"30" براءة اختراع وحفز موارده البشرية للمشاركة في جوائز الابداع ففاز موظفيه بـ"12"جائزة إبداعية محلية وعالمية والمشاركة في"6"معارض ابداعية رفعت من سمعة الدولة.

واطلق مبادرة "أوائلنا" لتشجيع وتحفيز الموظفين لتقديم الأفكار الإبداعية ومبادرة "الخطة الأمنية لتأمين الأحداث والفعاليات الرياضية" ومبادرة "الإجراءات الأمنية لتأمين القطارات" ويتمتع بالقدرة على التأثير والتغيير نحو الافضل وقدم واعتمد 107 مبادرات مجتمعية و"533" اقتراحا وأعد"6"دراسات و"8"مشاريع.

وفاز المقدم الدكتور محمد سعيد دعفوس عامر المنصوري بفئة الموظف الحكومي المتميز وهو مدير مركز دبي لأمن الطيران المدني وهو دكتور محاضر جامعي خبير ومدرب دولي أسهم بفعالية بحصول الإمارات على مقعد بمنظمة الطيران المدني الدولي واعتماد دبي مركزا عالميا للمنظمة.

وعزز أمن مطارات الدولة وطيران الامارات بزيادة الأمان للمسافرين فتبوأ مطار دبي صدارة المطارات العالمية بعدد المسافرين 2014.

وتميز دعفوس بطاقته الإيجابية فدرب"21359"موظفا منهم"137"مدربا دوليا و"1563" بمطارات الدولة و"17"مدقق مطارات دولي مواطن فعزز الحس الامني للمسافرين محققا أهداف المركز بنسبة"100 في المائة " وشارك في"42"فريق عمل كلجنة مديري المراكز بالايكاو.

وقدم"259"مبادرة إبداعية منها استحداثه "7" مختبرات تقنية وطور"6"مطارات عربية.

واختير موظف العام وادارته الاولى2014 ونال"148"وساما واشادة.

وفاز النقيب راشد الهاشمي عن فئة الموظف التقني وهو يعمل بإدارة التطبيقات ويحمل البكالوريوس في علوم الكمبيوتر بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف والماجستير في تقنية المعلومات.

ويعتبر الهاشمي بأنه أول ضابط مواطن صمم وبرمج أول تطبيقات هاتفية شرطية بالدولة مما أكسب شرطة دبي الريادة منها "نظام البحث الشامل"الأول في المنطقة وأدار مشروع التطبيق الذكي لشرطة دبي الذي يقدم"33"خدمة ذكية وساهم بالتحول للحكومة الذكية بنسبة"100 في المائة "قبل الموعد بـ"6"أشهر وحاز"6"جوائز.

وانفرد ببرمجة "7" تطبيقات هاتفية وتطوير"22"نظاما الكترونيا منها المستند الإلكتروني وعمم على دوائر حكومة دبي.

وبلغت إبداعاته"60" مبادرة ومشروعا تقنيا و"33" دراسة "7" تطبيقات و"16"اقتراحا و"4"أساليب.

وشارك"15" فريقا وحضر"23" دورة ومؤتمر ومنح "40"شارة وشهادة شكر.

وفاز الملازم اول راشد عبدالكريم من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات عن فئة الموظف المبدع وهو مهتم بالابتكارات يتميز بالطاقة الايجابية ومحفز للمبادرة والإبداع فقدم"18"فكرة إبداعية منها ابتكار جهاز الغواص للمهام الامنية خاصة مكافحة المخدرات ويعد الأول عالميا بتكلفة"17" ألف درهم موفرا مبلغ 2 مليون و 400 ألف درهم قيمة الجهاز فيما لو تم شرائه.

وحقق الجهاز نتائج مبهرة بالدولة والعالم فبواسطته ضبط"115"متهما و"20"عصابة اجرامية محترفة محلية ودولية وفي العام 2013 نال "17"شهادة شكر ودرع من امريكا وبريطانيا واستراليا وهولندا والنيابة العامة دبي وجمارك دبي.

وابتكر وصمم برنامج"مشروع التوعية الالكتروني"من إضرار المخدرات وهو الاول من نوعه عالميا فقدم"16"محاضرة للمدارس والجامعات استفاد منها"720"طالبا بتكلفة"7000"درهم ووفر الوقت والجهد على محاضري التوعية.

وصمم وانشأ ورشة التطوير والدعم التقني للعمليات المعلوماتية واعتمدته وكالة الجريمة بالغة الخطورة ببريطانيا قائدا لفريق الدعم التقني للعمليات بالدولة.

وقام بتصميم وإنشاء غرفة متطورة لمراقبة مبنى وتوقيف النزلاء وساهمت ابتكاراته والتي تتميز بالحداثة والريادة في حفظ الأمن على مستوى الإمارة والدولة وتحقيق الهدف الاستراتيجي للدائرة"الوقاية والحد من الجريمة""وكشف الجريمة والقبض على مرتكبيها"والمتوافق مع أهداف حكومة دبي فكرمه القائد العام لشرطة دبي.

التحق بـ"52"دورة وشارك في"36"فريق عمل ونال"60"وساما وشهادات إشادة.