موظفو الاتصال الحكومي

نظمت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بدبي من خلال الشبكة العامة للاتصال الحكومي ورشة تدريبية حول "استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي" لموظفي الاتصال الحكومي في الدوائر والجهات الحكومية في إمارة دبي.

وتأتي هذه الدورة التي شارك فيها 22 موظفا ضمن برنامج رفع كفاءات الاتصال الحكومي في إمارة دبي سعيا من الشبكة إلى تطوير مهارات الاتصال لدى موظفي الجهات الحكومية وتدريبهم على الاستخدام الأمثل لوسائل الاتصال الحديثة.

وتطرقت الورشة التدريبية المكثفة إلى شروحات نظرية وعملية لكيفية التعامل مع وسائل الإعلام الاجتماعي المختلفة للوصول إلى الشرائح المستهدفة وتحقيق الأهداف المرجوة مما يدعم الغايات المختلفة في خطة دبي 2021 .

كما تناولت الورشة مواضيع مختلفة مثل تحديد الأهداف والجمهور والمحتوى وآلية الاستجابة وكيفية اختيار منصات الإعلام الاجتماعي المناسبة للتواصل بناء على أفضل الممارسات في هذا المجال.

وتناولت الورشة التدريبية شرحا حول كيفية اختيار المحتوى المناسب للمنصة التي يتم اختيارها سواء كانت انستغرام أو تويتر أو يوتيوب من قبل الجهات الحكومية وكيفية إيصال الرسائل المستهدفة بشكل صحيح وواضح.

يذكر أن الشبكة العامة للاتصال الحكومي قد تأسست في يونيو 2009 بعضوية القيادات المسؤولة عن الاتصال في الجهات الحكومية من أجل إيجاد منصة للتنسيق بين الجهات الحكومية في مجال الاتصال ..وتشرف الشبكة على بناء نظام متكامل للاتصال في حكومة دبي بناء على الدليل العام للاتصال الحكومي للدوائر والهيئات والمؤسسات التابعة لحكومة دبي الذي اعتمده المجلس التنفيذي "القرار رقم 10 لعام 2009" والذي يشكل الإطار الرئيسي لمنظومة إدارة الاتصال وتحقيق غاية تطوير الاتصال الحكومي في خطة دبي الإستراتيجية 2015.

وتهدف الشبكة إلى تحقيق أهداف إستراتيجية في مجال الاتصال الحكومي عبر تفعيل الشفافية وتبادل المعلومات بين الجهات الحكومية ودعم الصورة العامة للحكومة وتنسيق رسائلها المختلفة ..كما تعمل الشبكة على دعم القطاع الحكومي من خلال ربط مخرجات الاتصال في مختلف الجهات الحكومية بخطة دبي الإستراتيجية 2015.

وتتبع الشبكة تطبيق أفضل الممارسات الدولية والمبادئ الإستراتيجية في كافة أنواع الاتصال فضلا عن تقديم الدعم لمختلف الجهات الحكومية من خلال إطلاق عدد من الأنظمة والبرامج والمشاريع التي تندرج تحت نظام الاتصال الحكومي في حكومة دبي.

ويمثل الدليل العام للاتصال الحكومي خريطة طريق للجهات الحكومية في مجال الاتصال حيث يرسخ مبادئ أساسية تتضمن التفاعل مع الجمهور وترسيخ استخدام اللغة العربية وتفعيل كافة وسائل الاتصال وتشجيع الموظفين على التواصل وإبداء الرأي وترسيخ مفهوم الخدمة العامة والتنسيق بين الجهات الحكومية ..كما يفصل الدليل مواده المختلفة ضمن سبعة محاور هي تحديد مسؤوليات الأطراف ذات العلاقة بالاتصال الحكومي والمهام المرتبطة بالاتصال الحكومي والصورة العامة للجهة الحكومية والاتصال الداخلي والاتصال الخارجي والتواصل الالكتروني والاتصال الإعلامي. 

وام.