الدكتورة أمل عبدالله القبيسي

شهدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي اليوم الجلسة الخاصة لعمداء المدن "استشراف مدن المستقبل" التي نظمتها بلدية دبي خلال القمة العالمية للحكومات وافتتحها سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام البلدية .

وتحدث سعادة عبد الله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي في الجلسة بحضور عدد من عمداء المدن العالمية وقادة منظمات وهيئات عالمية حول خطة دبي 2021 التي أطلقت في ديسمبر 2014 وتهدف إلى الارتقاء بالإمارة لتصبح وجهة عالمية في مختلف نواحيها خاصة أنها تشهد حاليا نهضة كبيرة تبرهن عليها المبادرات والبرامج والمشاريع الطموحة وعلى رأسها استضافة معرض إكسبو2020 وإعلان دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي وإطلاق إستراتيجية دبي المدينة الأذكى عالميا .

و استعرض سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه المحاور والخطوط العامة لمؤشرات مدن المستقبل خاصة محور الذكاء والاستدامة ومحور التنقل المستدام ومحور التصميم ومحور الاتصال والمعرفة ومحور المدينة الإنسانية و مدى الحاجة إلى المدن الذكية والمستدامة .

وتطرق إلى مجموعة من مؤشرات مدن المستقبل كنسبة ترشيد استخدام الكهرباء والمياه ونسبة استخدام الطاقة المتجددة ونسبة تخفيض إنتاج النفايات وزيادة نسبة تدوير النفايات بالإضافة إلى نسبة تقليل البصمة الكربونية بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع التي تساهم في تحقيق المؤشرات.

و أوضح أن من أهم أجزاء البنية التحتية لهذا النظام نفق الصرف الصحي العميق وتم بناؤه من أجل المستقبل ومواكبة النمو السريع للمدينة ..

منوها إلى أن تنفيذ نظام الأنفاق العميقة للصرف الصحي يعتبر من الأمور الحيوية التي تغطي احتياجات النمو المضطر لسكان دبي على مدى المائة عام القادمة وبتكلفة ذات جدوى اقتصادية مقارنة باستخدام النظام التقليدي الحالي والخطوط الرئيسي لنقل مياه الصرف الصحي ولأن نظام الأنفاق للصرف الصحي العميق يمكن أن يستوعب التدفقات المتوقعة من مياه الصرف الصحي في إطار سيناريوهات التنمية المستدامة وبتكلفة اقتصادية فهو يوفر التعاون والمرونة في التعامل مع التدفقات الجديدة أو أي تغييرات في خطون التنمية العمرانية.

ونوه إلى أنه في حالة تنفيذ هذا النظام سيكون عاملا مشجعا للتنمية العمرانية وسيتم استخدام خطوط الصرف الصحي الفرعية لاعتماد تدفقات مياه الصرف الصحي من محطات الضخ القائمة و تحويلها إلى نفق الصرف الصحي العميق و سيكون في الإمكان وقف محطات الصرف الصحي القائمة و يمكن الاستفادة من هذه الأماكن وتحويله إلى منطق تجارية أو سكنية أو تحويلها إلى حدائق عامة .

و قال لوتاه إن مشروع تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية عبارة عن تجميع و توصيل مياه الأمطار والجوفية السطحية في أنفاق عميقة وتوصيلها بمياه الخليج لتصريفها وأنه يمثل حل طويل المدى لمعالجة مشكله صرف مياه الأمطار وحل مجدي للمائة عام القادمة .. منوها إلى أن النفق المزمع إقامته طاقته الاستيعابية عالية جدا حيث يستقبل ما يوازي /65/ طن مياه في الثانية الواحدة أو ما يعادل ثلاثة آلاف و/900/ طن في الدقيقة بحجم يساوي مائة مرة حجم مياه حمام سباحة أوليمبي .

وتطرق إلى مشروع مدينة المستقبل زهرة الصحراء الذي يقع في منطقة الروية الثالثة في إمارة دبي ويتضمن تطوير مدينة ذكية مستدامة ومتكاملة تعتمد مبادئ الاستدامة الشاملة والتطوير الأخضر لإسكان حوالي /160/ ألف نسمة بنسبة /75/ في المائة من المواطنين و /25/ في المائة من الوافدين وتغطي مساحة حوالي /4/ آلاف هكتار .

وناقش المهندس لوتاه عدة محاور ومنها محور التنقل المستدام من حيث مؤشرات مدن المستقبل في مجال النقل المستدام وتجربة مدينة دبي في مجال النقل العام والمبادرات التي قدمتها الدائرة في التشجيع لذلك .. كما تمت مناقشة محور التصميم ومحور المدينة الإنسانية بالإضافة إلى العديد من المشاريع التي تنفذها البلدية .