بلدية دبي

 أطلقت بلدية دبي مبادرة " إرادتي تتحدى إعاقتي " وذلك خلال فعاليات الملتقى الأول للأشخاص من فئة ذوي الإعاقة بالبلدية الذي افتتحه سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام البلدية اليوم في المبنى الرئيسي بالدائرة تماشيا مع رؤية حكومة دبي 2020 وتحقيقا لمبادرة " مجتمعي .. مكان للجميع " .

وبادرت بلدية دبي نحو دعم الأشخاص من ذوي الإعاقة من الموظفين والمتعاملين معا وتحقيقا لأهداف ضمان المشاركة الفعالة مع المجتمع وتعزيز الالتزام المجتمعي مع كافة الفئات وجعل بلدية دبي صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة.

حضر الملتقى سعادة ماجد العصيمي رئيس اللجنة البرلمانية الأسيوية ونائب رئيس الاتحاد الإماراتي الرياضي للمعاقين والمدير التنفيذي لنادي دبي للمعاقين إلى جانب مساعدي المدير العام ومدراء الوحدات التنظيمية بالدائرة.

وقال المهندس حسين ناصر لوتاه أن بلدية دبي أرتأت استكمال رسالتها وترسيخ إنجازاتها لدعم فئة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال دمجهم مع كافة فئات المجتمع ومساواتهم بهم وتنمية قدراتهم وإمكاناتهم وتعزيز الإلتزام المجتمعي تجاه الأشخاص من فئة ذوي الإعاقة وتكثيف وتوحيد الجهود للنهوض بالخدمات الموجهه لفئة ذوي الإعاقة من خلال هذه المبادرة لدعم الأشخاص من فئة ذوي الإعاقة من الموظفين والمتعاملين معا وتحقيقا لأهداف ضمان المشاركة الفعالة مع المجتمع.

وأضاف أن البلدية تعمل على تعزيز الثقة بالنفس وتطوير الذات والقدرة على العمل والإبداع بين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم في الدائرة وتمكينهم للمشاركة في المعارض والمنتديات والمناسبات والفعاليات الرسمية والتطوعية ومشاركتهم في الإطلاع على أفضل الممارسات ونقل التجارب الناجحة للدائرة إلى جانب السعي نحو توفير بيئة عمل ملائمة لهم في الدائرة والسعي نحو توفير وسائل اتصال فعالة لهم وتقوية أواصل التعاون والمشاركة بين فئة الأشخاص ذوي الإعاقة في الدائرة من جهة ومع دوائر وجهات خارجية من جهة أخرى ودمجهم مع الفرق والفئات الأخرى بالدائرة بالإضافة إلى السعي نحو إبراز الخدمات المؤسسية المناسبة لتلك الفئة بشكل ملائم وسهل الوصول ونشر ثقافة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتوعية بها في الدائرة.

من جانبه أشار المهندس مروان عبدالله المحمد مدير إدارة الصحة والسلامة العامة بالبلدية إلى أن انجازات البلدية من الأعمال والمبادرات المجتمعية منها تبنيها دعم ذوي الإعاقة وتمكينهم من العمل بالدائرة منذ سنة 1989 إذ بلغ عدد الأشخاص الحاليين على رأس العمل من تلك الفئة /51/ موظفا .

ولفت إلى أن البلدية قامت بتقديم كافة الدورات التدريبية اللازمة لإعانة تلك الفئة على تأدية واجباتها الوظيفية وتهيئة البيئة المناسبة لهم وتطويرهم من خلال نقل المعرفة وتدريبهم حيث بلغت عدد الدورات التدريبية /35/ دورة في السنوات الثلاث الأخيرة تنوعت بين الإدارية والفنية والسلوكية هذا وقد تم تأهيل /17/ موظفا مدربين للتعامل بلغة الإشارة مع ذوي الإعاقات من المتعاملين في جميع مراكز خدمة العملاء .

ونوه إلى أن البلدية قدمت دورات أخرى لتمكن الموظفين الأصحاء في كيفية التعامل والتواصل مع تلك الفئة ووضعت اشتراطات خاصة في مواصفات البناء بما يتلاءم مع احتياجات الأشخاص من فئة ذوي الإعاقة وتم تضمينها بلائحة شروط ومواصفات البناء وتم إلزام أصحاب المباني بها ووضعت خطة لتأهيل المباني العامة القائمة في دبي لتصبح مؤهلة وسهلة الاستخدام من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة تحقيقا لاستراتيجية دبي نحو تحولها لمدينة صديقة لذوي الإعاقة.

ووجه ماجد العصيمي شكره للحكومة الرشيدة عامة لما تقدمه من خدمات جليلة لكافة أفراد المجتمع وبخاصة فئة ذوي الإعاقة ولسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإطلاقه مبادرة " مجتمعي .. مكان للجميع " والتي تهدف إلى تحويل دبي بالكامل إلى مدينة صديقة لذوي الإعاقة بحلول العام 2020 كما وجه الشكر إلى بلدية دبي لإطلاقها مبادرة " إرادتي تتحدى إعاقتي " .. مشيدا بوجود العديد من ذوي الإعاقة ضمن كادرها الوظيفي في المجالات المختلفة.