هيئة الطرق والمواصلات في دبي

قال مدير إدارة رقابة أنشطة النقل في مؤسسة المواصلات العامة بهيئة الطرق والمواصلات في دبي، عبدالله المهري، إن عدد مخالفات العبرات التي سجلت خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 44 مخالفة، منها 14 مخالفة تتعلق بعدم المحافظة على النظافة، وهي المخالفة نفسها التي تصدرت قائمة المخالفات خلال العام الماضي، حيث بلغ عددها 42 مخالفة، من إجمالي 136 مخالفة، توزعت على 15 نوعًا من الممارسات الخاطئة.

وأظهرت إحصاءات المؤسسة، أن أكثر المخالفات التي تم تسجيلها بحق عبرات، منذ بداية العام الماضي حتى الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، هي عدم المحافظة على النظافة أو الصيانة، ولم يتضمن جدول المخالفات أي مخالفات تتعلق بوسائل نقل بحري غير العبرة، وأوضحت المؤسسة أن عملاء ومشغلي الباص المائي والتاكسي المائي وفيري دبي، ملتزمون بالضوابط والشروط.

وأوضح المهري إن إحصائية المخالفات خلال الربع الأول من العام الجاري بينت أن عدد مخالفات عدم إبراز تصريح تشغيل العبرة بلغ 14 مخالفة، فيما جاءت مخالفة عدم المحافظة على سلامة البيئة والركاب في المرتبة الثالثة، حيث بلغ عددها ثماني مخالفات.

وتابع أن هناك مخالفات أخرى تم تسجيلها، تضمنت المبيت داخل العبرة، وعدم الالتزام بأماكن الرسو والإيواء في المرفأ، والتهور أثناء القيادة، وعدم أخذ الحيطة والحذر. وحسب الإحصاءات فإن المؤسسة سجلت خلال العام الماضي 20 مخالفة مبيت داخل العبرة، كما وصل عدد مخالفات عدم إبراز التصريح عند الطلب 16 مخالفة، تلتها مخالفة تحصيل تعرفة النقل من الركاب أثناء سير العبرة بواقع 14 مخالفة، تساوت معها مخالفة عدم الالتزام بأماكن الرسو والإيواء في المرفأ، وفي المرتبة الأخيرة مخالفة التدخين في العبرة، وبلغ عددها ثماني مخالفات.

ويشار إلى أن عدد ركاب النقل البحري في إمارة دبي ارتفع إلى 14 مليونًا و494 ألفًا و837 راكبًا خلال العام الماضي، مقارنة مع 13 مليونًا و335 ألفًا و695 راكبًا خلال عام 2014.