بلدية دبي

أفاد رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي، سلطان الطاهر، بأن البلدية بدأت التفتيش على المستودعات الغذائية في الإمارة، البالغ عددها 800 مستودع، و500 محل "سوبرماركت"، استعدادًا لشهر رمضان، بهدف التأكد من أنها تطبق الاشتراطات الصحية، وحفظ الأغذية في ظروف صحية ملائمة.

وأوضح أن القسم ينفذ حملة للتفتيش على منتجات الألبان وسوق الخضار والفواكه، وسيتم تخصيص حملة مطلع رمضان للتفتيش على الجمعيات التعاونية والمحال الكبرى، والتدقيق على طرق عرض الأغذية وتخزينها.

وذكر أن القسم خصّص فريقًا لمتابعة المنشآت الغذائية في دبي على مدار العام، وتكثيف حملات التوعية، بهدف الحد من الممارسات الخاطئة والتجاوزات التي قد ترتكبها، والتي تركزت على عدم الالتزام باشتراطات الحفظ الحراري للأغذية، وعدم تفعيل المشرف الصحي.

وأضاف الطاهر أن الفريق سيركز، من خلال الحملة، على عمليات التحضير والضبط الحراري للأغذية ومركبات نقل الأغذية، والتأكد من مدى الالتزام بالشروط والمواصفات الفنية، حفاظًا على الصحة العامة للمستهلكين، والتأكد من سلامة الأغذية الجاهزة للأكل خلال الشهر الفضيل.

وتابع أن قسم التفتيش الغذائي يُجري حملات تفتيشية على سيارات نقل الأغذية، للتأكد من التزام المؤسسات الغذائية وشركات نقل الأغذية المجمدة والمبردة والجافة والمطبوخة بتطبيق الاشتراطات والمواصفات، لضمان نقل سليم للغذاء، وعدم تعرضه للملوثات التي من شأنها التأثير المباشر في سلامة الأغذية، لحماية الصحة العامة، وأنه تم توجيه فرق التفتيش إلى أماكن تخزين الأطعمة وتحضيرها في المطاعم، والتأكد من تغطيتها، خصوصًا التي تباع على ساحات العرض الخارجي للمطعم، والتزام العاملين بالنظافة الشخصية.

وأشار إلى أنه ينبغي على المنشآت الغذائية التدقيق على درجة حرارة الأطعمة، بحيث لا تقل عن 65 درجة مئوية للحفظ الساخن، وأن تكون أقل من خمس درجات للحفظ البارد، مضيفًا أن حفظ الأطعمة في درجات حرارة أقل من 65 درجة مئوية وأكثر من خمس درجات، يتسبب في فسادها وتلوثها.