هيئة الطرق والمواصلات في دبي

تبدأ هيئة الطرق والمواصلات في دبي، خلال تشرين الاول/أكتوبر المقبل، تنفيذ مشروع مسار 2020 الذي أرست عقد تنفيذه على تحالف شركات "اكسبولينك"، بكلفة قدرها 10.6 مليارات درهم. ويتضمن المشروع إنشاء خط مترو يضم سبع محطات جديدة، بهدف تلبية احتياجات مشروعات وفعاليات معرض "إكسبو 2020"، التي تستمر ستة أشهر، ضمن حدث عالمي يُقام للمرة الأولى في دولة الإمارات، وذلك أول انعقاد له في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، ويتوقع أن يستقطب نحو 25 مليون زائر.
ويضم التحالف شركات: ألستوم الفرنسية، وأكسيونا الإسبانية، وجولرماك التركية، وتالس الفرنسية، ويباشر أعمال المشروع حتى الربع الأخير من عام 2019، الذي سيشهد عملية التشغيل التجريبي، فيما يبدأ التشغيل الرسمي للمسار في الربع الثاني من عام 2020.
ويبدأ المسار من محطة "نخيل هاربر آند تاور"، على الخط الأحمر، بطول 15 كيلومتراً، منها 11.8 كيلومتراً فوق مستوى سطح الأرض، و3.2 كيلومترات تحت مستوى سطح الأرض، ويضم سبع محطات، منها محطة تبادلية مع الخط الأحمر، ومحطة في موقع "إكسبو"، وثلاث محطات مرتفعة، ومحطتان تحت مستوى الأرض.
ويخدم كذلك الامتداد الجديد للمترو، الذي يصل محطة المترو الواقعة على الخط الأحمر (نخيل هاربر آند تاور) إلى موقع معرض "إكسبو 2020"، وعدد من المناطق السكنية تقدر كثافتها بنحو 270 ألف نسمة، كما يربط المسار موقع المعرض مع عدد من المشروعات والمواقع الحيوية التي تضم مناطق سكنية، مثل الحدائق، وديسكفري جاردنز، والفرجان، وعقارات جميرا للغولف، ومجمع دبي للاستثمار.
وأكدت الهيئة أنها استفادت من عدد من التجارب خلال تنفيذها مشروع مترو دبي الذي بدأ تشغيله في عام 2009، موضحة أنها رصدت عدداً من النواحي التي تتطلب تطويراً وتحسيناً، وتقع ضمن أربعة محاور، تتضمن سعة المحطات من حيث مساحة المداخل والمخارج، ومسارات المشاة الداخلية والخارجية، وذلك لتوفير مساحات أكثر اتساعاً، تسهّل عملية الحركة داخل مباني المحطات وحولها، وكذلك تحسينات في تصميم المرافق المخصصة لعمليات تنظيف المحطات بمناطقها المختلفة، بما فيها مواقع القطارات، إضافة إلى دراسة أساليب جديدة في ترشيد الطاقة المستخدمة في تشغيل المحطات، فضلاً عن التطوير في مساحة وسعة عربات القطار، وتصميمها الداخلي، وتوزيع المقاعد، والتقسيم الفاصل بين العربات المختلفة.
وتقدر الطاقة الاستيعابية لمسار 2020 بنحو 46 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين، و23 ألف راكب في الساعة في الاتجاه الواحد، ويتوقع أن يصل عدد مستخدمي المسار، وفقاً للدراسات التي أعدتها الهيئة، إلى 125 ألف راكب في اليوم، ليرتفع إلى نحو 275 ألف راكب في اليوم بحلول عام