مستشار قانوني ذكي لـ"إقامة وشؤون أجانب دبي"

أطلقت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي خدمة تقديم الشكاوى والاستفسارات والتواصل على تطبيقها الذكي المتاح على متاجر تطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية المتحركة.

وتوفر الخدمة الجديدة مستشاراً قانونياً ذكياً لمستخدمي تطبيقها، يمكّنهم من تقديم الشكاوى أو طلب الاستشارة والاستفسار من أي مكان سواء داخل الدولة أو خارجها، للرد عليها في مدة زمنية قليلة، ما يخدم الهدف العام للإمارة، وهو خفض معدل المراجعات على مراكز خدمة المتعاملين، وزيادة الاعتماد على المفهومين الإلكتروني والذكي للخدمات، وتحقيق سعادة الجمهور.

وعبر الخدمة الجديدة، تستقبل إدارة الشؤون القانونية في الإدارة استشارات واستفسارات المتعاملين والموظفين في الإدارات الأخرى والجهات الحكومية في الإمارة، كما يستقبل قسما المنازعات والصلح والتسويات الشكاوى أو التظلمات أو الاستفسارات، ويحددان موعداً مناسباً للطرفين المتنازعين أمام الباحث القانوني المختص، ما يختصر الوقت بالنسبة للمتعاملين.

وتعتمد آلية عمل الخدمة على دخول المستخدم إلى خيار الشؤون القانونية في التطبيق الذكي، ليقوم بكتابة بياناته مع الموضوع ويضغط زر الإرسال، بدورها تعمل الإدارة على استقبال الموضوع وتوجيهه للمكان الصحيح.

واستقبلت الخدمة خلال النصف الأول من العام الجاري 1400 معاملة، منها 300 معاملة وردت إلى قسم الصلح والتسويات، تتضمن 150 معاملة عبارة عن بلاغات ترك العمل وتظلمات، و100 معاملة بشأن مستحقات مالية، و100 معاملة بشأن إلغاء الإقامة. وتعمل الإدارة حالياً على تطوير خدمة التطبيق الذكيGDRFA Dubai، لإطلاق مرحلة ثانية من خدمة الاستشارات القانونية لتوفير المزيد من الوقت للجمهور وتبسيط إجراءاتهم.