المهندس عبدالمجيد سيفائي

نفذت إدارة النفايات في بلدية دبي مشروعات تحويل مواقع التخلص من النفايات إلى مواقع ذكية ومستدامة، إذ تم تركيب بوابات إلكترونية وموازين ذكية في جميع المواقع التابعة للبلدية.

وأكد مدير إدارة النفايات، المهندس عبدالمجيد سيفائي، أنّ "هذه المشروعات تحقق أهدافاً عدة، منها الحصول على معلومات دقيقة عن كميات النفايات الداخلة إلى مواقع التخلص من النفايات، وتالياً الحصول على بيانات إحصائية تستخدم في حسابات مؤشرات الأداء المختلفة"، مشيراً إلى أنّ "هذه الموازين مربوطة بقاعدة بيانات حاسوبية بشكل آلي، ما يسهّل ويسرّع عمليات تسجيل الوزن وإعداد التقارير ذات العلاقة".

وأفاد سيفائي، بأنّ "هذه الموازين تسهم في حصر وتصنيف مصادر إنتاج النفايات، ويمكن ضبط الأحمال الزائدة للمركبات التي قد تسبب مشكلات وعوائق كبيرة داخل مواقع المكبات أثناء الحركة وحين تفريغ الحمولة، وسيتم ربط هذه الموازين بنظام البوابات الذكية (نافذ) في المواقع، وتحصيل رسوم التخلص من النفايات آلياً بصورة إلكترونية ذكية، ويوفر للناقلين تفاصيل ذكية عن استخدام مركباتهم وكمية النفايات التي تم نقلها".

ويشار إلى أن هذه المشروعات ضمن خطة تحسين الممارسات وتطبيق أفضل الإجراءات العالمية لضبط وتنظيم الأنشطة المتعلقة بإدارة النفايات في دبي.