هيئة الطرق والمواصلات في دبي


وضعت هيئة الطرق والمواصلات مؤخراً، دليلاً شاملاً بعنوان «سياسات وأدلة حوكمة أعمال الصيانة»، والذي يحدد الإطار العام للممارسات الواجب اتباعها من قبل المعنيين في مجال صيانة الأصول، حيث يعمل على توحيد الإجراءات على مستوى كافة إدارات الصيانة بالهيئة، مما يسهم في تقليل تكاليف الصيانة والتحسين المستمر لعملياتها بما يتوافق مع الممارسات العالمية.

وأوضح مدير إدارة الأصول والممتلكات في قطاع الدعم الفني المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات، عدي الديسي، أن الهيئة تمتلك محفظة متنوعة وضخمة من الأصول منها (المترو، الترام، الحافلات، مركبات الأجرة، وسائل النقل البحري، الطرق، البنية التحتية، المباني، الأنظمة التقنية وغيرها)، الأمر الذي يتطلب التركيز التام والعمل بشكل احترافي على وضع وتنفيذ الخطط التي تساعد على إدامتها، من أجل تقديم أفضل الخدمات للمجتمع.

وأضاف، تُعد هيئة الطرق والمواصلات الجهة الوحيدة التي جمعت كل ما يتعلق بأعمال الصيانة في دليل موحد وواضح، من الرواد في المنطقة في جمع كل ما يتعلق بأعمال الصيانة في دليل موحد وواضح، والذي يمكن استخدامه كإطار عام لأعمال صيانة الأصول.

وأشار الديسي إلى أن مرحلة التخطيط ينبغي أن تتوفر فيها عدة عناصر أهمها: وضع الخطط السنوية للصيانة وتخطيط الموارد، واتخاذ القرارات المتعلقة بتحديد عملية إدارة عمليات الصيانة من حيث تنفيذها داخلياً أو من خلال مقاول.