مبادرة «سباق بناة المدينة»

دشَّن الفريق الأصفر، أحد الفرق المشاركة في مبادرة «سباق بناة المدينة»، مبادرة أسبوع الخدمة المجتمعية في منصة خاصة بمردف ستي سنتر، التي تهدف إلى تعريف شرائح المجتمع بالخدمات المجتمعية المقدمة على مستوى إمارة دبي، وتعريفهم بالعمل التطوعي في خدمة المجتمع.

ويأتي هذا الإطلاق تماشياً مع مبادرة سباق «بناة المدينة» التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في 9 من كانون الأول/ ديسمبر 2014 والذي ينظمه مركز نموذج دبي بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي، لتوفير طريقة عمل جديدة للجهات الحكومية والبيئة المناسبة للتعاون على إيجاد حلول ومبادرات مبتكرة.

وسيتم خلال المنصة، الموجودة في مردف ستي سنتر على مدار 3 أيام من 10 وحتى 12 من أيلول/ سبتمبر 2015، توزيع مجموعة من الكتيبات والنشرات التوعوية لتعريف الجمهور بالخدمات المجتمعية، ودورها في تعزيز الروابط بين أفراد وشرائح المجتمع على مستوى إمارة دبي، ودولة الإمارات على وجه العموم، إلى جانب تسجيل أسماء الراغبين في المشاركة بالعمل التطوعي.

وأشار خالد الكمدة، مدير عام هيئة تنمية المجتمع، إلى خصوصية الأهداف التي تسعى مبادرة أسبوع الخدمة المجتمعية إلى تحقيقها، لافتاً إلى أن هيئة تنمية المجتمع ضمن فريق العمل الأصفر واستناداً إلى خبرتها في القطاع الاجتماعي والعمل التطوعي تمكنت من تعريف مجالات العمل وأنواع الأنشطة المطلوبة خلال أسبوع الخدمة المجتمعية.

وقال الكمدة : «نأمل بأن تحقق المبادرة مستوى عالياً من المشاركة، وأن تساهم في توعية كافة شرائح المجتمع في دبي أفراداً أو طلاب مدارس وجامعات، بمفاهيم العمل المجتمعي وأهميته في التنمية المجتمعية وأن تحدث نقلة في نمط حياتهم يكون فيه العمل التطوعي جزءاً لا يتجزأ. كما نتوقع أن يكون لهذه المبادرة أثر إيجابي على المؤسسات التعليمية والشركات والجمعيات ذات النفع العام».

ومن جانبه، قال سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: «يسعدنا المساهمة في إطلاق هذا الحدث الذي يخدم الأفراد على كافة المستويات، حيث إن التطوع يحفز الأداء من خلال تحقيق التكامل المجتمعي وتضافر جهود مختلف شرائح المجتمع.

وأدعو أفراد المجتمع والجهات المعنية من المؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات النفع العام، إلى المساهمة في استدامة الخدمة المجتمعية لتحسين الحياة المعيشية، دون أي مردود مالي أو معنوي، ولتعزيز العمل الإنساني، حيث إن الجهود الجماعية الإيجابية من شأنها أن تصنع المعجزات».

وقال خبير طارش عيد المنصوري، مدير عام محاكم دبي: «تأتي مشاركتنا في مبادرة أسبوع الخدمة المجتمعية متماشية مع غايات محاكم دبي في تعزيز ثقة المجتمع، والعمل مع الجهات الحكومية المشتركة في الفريق الأصفر، بهدف تطوير سياسات وتنفيذ برامج مبتكرة تسهم في تعزيز العمل المجتمعي في إمارة دبي، وتعمل على التوعية بمفهوم العمل المجتمعي وأهميته من خلال أنشطة تشجع مشاركة مختلف شرائح المجتمع من أفراد وطلاب مدارس وجامعات بشكل فردي أو جماعي في القيام بساعات عمل تطوعية في مجال تقديم خدمات من خلال المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات ذات النفع العام وغيرها.