مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

عقدت مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي صباح اليوم بمقرها مؤتمرا صحفيا عرضت فيه نتائج حملتها السنوية الموسمية لشهر رمضان المبارك تحت عنوان / زكاتك .. نور وسرور / باستضافة أهم الداعمين والشركاء في الحملة والذين تمثلوا في وزارة الاقتصاد و الراعي الإعلامي مؤسسة الشارقة للإعلام.

وقالت نوال ياسر الحامدي مديرة إدارة الرخاء الاجتماعي بالتمكين الاجتماعي أن المؤسسة أقامت حملتها السنوية الرمضانية هذا العام تحت عنوان / زكاتك .. نور وسرور / والتي نفذت خلالها مشاريع إنسانية بطابع اجتماعي استفاد منها ألفان و 200 يتيم يمثلون 850 أسرة .

وركزت الحملة على تفعيل دور الجمهور والمؤسسات والجهات في التأثير الواقعي في حياة فاقدي الأب خلال شهر رمضان تنفيذا لتوجيهات حرم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة التي حثت على ضرورة إشراك المجتمع في دعم اليتيم .

واعتمدت المؤسسة مشروع زكاة المال كمشروع رئيس في الحملة يستقبل زكوات الأموال من المتبرعين والداعمين ورجال الأعمال لتوزع كمخصصات لكل أسرة تحدد وفق درجة احتياجها وعدد أفرادها ويوجه جزء منها ليصب في تمويل المشاريع والبرامج المنفذة للأبناء على مدار العام .

كما عززت المؤسسة دور الشراكات المجتمعية على صعيد الجمهور والمؤسسات والجهات ورجال الأعمال من خلال المشاريع المتنوعة التي تقدم في شهر رمضان .

وبلغ إجمالي مبيعات مشروع فوانيس رمضان المصاحب للحملة 125 ألف درهم من خلال بيع خمسة آلاف فانوسا صبت قيمته في حساب تمويل المشاريع التي تقدم للأيتام وأقيمت لها منافذ للبيع في مقر الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة في مختلف إمارات الدولة من خلال معارض الفانوس بتنظيم 25 معرضا انطلقت من الشارقة إلى دبي وأبوظبي ثم باقي إمارات الدولة .

وقد أتاحت فرصة تواجد الفانوس بمقار الجهات والدوائر الحكومية الهامة بالإمارة وخارجها التعريف بفكرة المشروع والرسالة الإنسانية التي يتضمنها كما فتحت المجال لمختلف شرائح الجمهور للمشاركة ودعم الحملة باقتناء الفانوس.

ومن المشاريع الموسمية التي تنظمها المؤسسة تم صرف المبالغ المرصودة لمشروع مؤونة رمضان بإجمالي قدره /591.200/ درهم متمثلة في كوبونات شراء من جمعية الشارقة التعاونية صادرة من حساب الزكاة الخاص بالمؤسسة كما تم صرف المبالغ المرصودة لزكاة المال بإجمالي قدره /591.200/ درهم.

واستفاد من مشروع عطية رمضان37 يتيما حيث تقوم المؤسسة بتقديمها في زيارة غير رسمية مخصصة لكل أسرة وبدأ المشروع بدعوة الجمهور لتوفير المستلزمات الأساسية للشهر أو التبرع بقيمتها كما قامت مجموعة من الجهات المتعاونة بتقديم دعمها العيني والمادي لهذا المشروع .

ويتمثل مشروع / فطرهم / في توفير قسائم شرائية بالتنسيق مع المطاعم لشراء وجبات إفطار تقدم للأسر حيث قامت المؤسسة بالتعاقد مع أحد المطاعم وجمعية الشارقة التعاونية لشراء وجبات رمضانية لتفطير أسر الأبناء في بيوتهم وقد تم تفطير /172/ أسرة و /452/ يتيما في مدينة الشارقة وتفطير /41/ أسرة و /122/ يتيم في المنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية قدرها /20.732/ درهم كما استلمت المؤسسة وجبات فطور تبرع لصالح أسر الأيتام المنتسبين.

ويعد مشروع حلوى العيد مشروعا مترابطا مع حملات العيد يمكن الجمهور من إدخال الفرحة لقلوب الأطفال بإهدائهم الحلويات في أيام العيد فقد قامت المؤسسة بالتنسيق مع عدد من الأوصياء بصنع باقة متنوعة من الحلويات لدعم مشاريعهم الصغيرة وشرائها منهم وصرفها على أسر الأيتام المنتسبين للمؤسسة واستفاد من المشروع 51 أسرة بواقع 186 يتيما .

وعلى هامش الحملة نفذت إدارة الرعاية الشاملة بالمؤسسة عددا من الفعاليات المصاحبة تستهدف الأيتام على اختلاف مراحلهم العمرية شملت ورش عمل تزيين منازل الأيتام و برنامج " نفطر يمعة " بالإضافة إلى تنفيذ مأدبات إفطار جماعية للأبناء بلغ عددهم 110 أيتام وبرنامج الاستعداد للعيد.

و ضمن برامج مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي التي تهدف إلى تمكين الأبناء نفسيا واجتماعيا أقامت المؤسسة جلسة عربية تراثية وجلسات رمضانية تمثلت في أهمية الرياضة في رمضان وزايد رائد العمل الإنساني والتطوعي وغيرها العديد من الجلسات.

وأشادت المؤسسة بجهود المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة التي شاركت في دعم الحملة .. مؤكدة أن إنجازات المؤسسة ونجاح الحملة ما كان ليتحقق إلا بتضافر هذه الجهود الكبيرة من الجميع.

من جانبه قال يوسف علي حسن نائب مدير مكتب دبي بوزارة الاقتصاد ممثلا أهم الداعمين والشركاء في الحملة أن وزارة الاقتصاد تسعى إلى ترسيخ دورها المجتمعي ومفهوم المسؤولية الاجتماعية عبر إطلاقها جملة من المبادرات والبرامج الاجتماعية والإنسانية وتنفيذها من خلال شراكات مع منظمات وجمعيات ذات طابع إنساني بهدف تعميق أواصر التواصل مع مختلف فئات وشرائح المجتمع.

وأضاف أن حرص الوزارة على المشاركة الفاعلة بشكل دائم في كل المبادرات والبرامج المجتمعية والإنسانية يأتي إيمانا منها بواجبها الوطني ونابعا من الروح الحقيقية لمجتمع الإمارات المتسم بالتآزر والتضامن .

وأشاد بالدور الرائد الذي تقوم به مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي وتقدم بالشكر والتقدير لكل القائمين على تنفيذ هذه المبادرات وجهودهم الطيبة في تنظيم مختلف الفعاليات ذات البعد الإنساني.

وأوضح أن لجنة المبادرات المجتمعية داخل الوزارة تستمرفي العمل على عدد من المبادرات المبتكرة لمختلف الأنشطة الإنسانية والمجتمعية والتي سيتم كشف الإعلان عنها المرحلة المقبلة والتي تعمل على توطيد أواصر التآزر بين أفراد المجتمع .

وقال سعادة الدكتور خالد عمر المدفع مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام في كلمته التي ألقتها نيابة عنه آمنة الغفلي تنفيذي اتصال حكومي ممثلة الراعي الإعلامي للحملة مؤسسة الشارقة للإعلام أنه وفي ضوء التعاون مع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي رعت مؤسسة الشارقة للإعلام حملتها الرمضانية المتميزة إعلاميا وأوصلت صوتها إلى أوسع شريحة في المجتمع من خلال مشاريع مؤونة رمضان وفوانيس رمضان وزكاة المال ومشروع فطرهم وذلك عن طريق تغطية جميع فعاليات الحملة عن طريق اخبار الدار والبث المباشر وبث الإعلانات التلفزيونية والإذاعية للحملة وغيرها.

وأضاف أن المؤسسة لم تكتف بدعم حملة مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي الإذاعية التلفزيونية وإنما قامت بالمزيد من التغطيات في مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني الخاص بمؤسسة الشارقة للإعلام وقد حصدت هذه التغطيات الإذاعية والتلفزيونية والإلكترونية على تفاعل لافت من قبل الجمهور وتوجه متميز لدعم مثل هذه المشاريع الخيرية الإنسانية.

وأكد أن مؤسسة الشارقة للإعلام ستبقى الداعم الإعلامي الرئيسي لجميع الفعاليات المشرقة التي تقام في الإمارة الشارقة وفي كل إمارات الدولة مستلهمين في ذلك توجيهات قيادتنا الرشيدة كمنهج عمل في المضي قدما نحو مستقبل أكثر تميزا وإشراقا وأكثر وفاء وولاء وعطاء.

واختتم المؤتمر بالإشادة بدور الداعمين والمتعاونين وتقديم دروع تذكارية لوزارة الاقتصاد ومؤسسة الشارقة للإعلام على تعاونهما المميز .