هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة

ذكر رئيس قسم رقابة جودة الخدمات في هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، فيصل المحمود أن الهيئة سجلت 8956 مخالفة ضد سائقي مركبات الأجرة والحافلات العامة وحافلات النقل بين المدن وشركات الامتياز (المشغلة لمركبات الأجرة والحافلات داخل الإمارة) منذ بداية العام الجاري حتى 18 آب/أغسطس الجاري، تشمل مخالفات سلوكية ومرورية، مثل عدم تشغيل العداد والوقوف بشكل خاطئ وعدم الالتزام بكتف الطريق، وعدم الاعتناء بالزي الرسمي وانبعاث روائح كريهة من السائق أو المركبة وعدم نظافة المركبة.
وأضاف أن قيم المخالفات التي تحرّر ضد السائق تراوح بين 200 و3000 درهم في حالة التكرار، لافتاً الى إمكان إيقافه عن العمل أو إنهاء خدماته بسبب تكرار تسجيل المخالفات ضده.
وتابع المحمود أن هناك مخالفات قد تتسبب في إنهاء خدمات السائق بشكل مباشر، وهي ما تسمى المخالفات الحمراء، ومنها التحرش والتشاجر بالأيدي مع آخرين، أو التلفظ بألفاظ غير لائقة، أو القيام بإشارات تخدش الحياء العام، أو معاملة زملائه بشكل غير لائق.
وأشار إلى أن هناك أكثر من 50 مراقباً وضابط جودة لدى الهيئة يشرفون على مركبات الأجرة والحافلات والتفتيش عليها على مدى الـ 24 ساعة، من خلال مناوبات صباحية ومسائية وليلية على مدار الأسبوع، إذ يتم التفتيش على مدى نظافة المركبة والحافلة من الداخل والخارج، للتأكد من مدى اتباع السائق القواعد واللوائح التنظيمية التي تفرضها الهيئة.
وأشار المحمود إلى أن هناك 5200 مركبة أجرة في الشارقة، وأن عدد سائقي التاكسي يصل إلى 5000 سائق بينهم "احتياطيون"، يعملون لدى أربع شركات أجرة.