المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة

 أكد سعادة المهندس صلاح بن بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة أهمية التعاون مع جميع الدوائر لتوفير واستكمال جميع مخططات البنى التحتية والخدمية في الإمارة وإرضاء المواطنين وتقديم خدمات سريعة وإنجاز المعاملات الخاصة بتوزيع الأراضي السكنية والتجارية والصناعية وذلك بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وقال خلال لقائه وفد لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشئون الأمن والمرافق العامة في استشاري الشارقة .. إن الدائرة توفر الأراضي للمواطن إضافة إلى وضع الخطط وبرامج التنمية الشاملة والنهضة العمرانية في الإمارة وتيسير وصول الخدمات والمرافق العامة وإيجاد البدائل للتوسع السكاني في الإمارة ووضع استراتيجية محددة للتطوير الحضاري وتحديد المشاريع الحيوية للإمارة.

وأضاف أن الدائرة تعمل على إنجاز أعمال أخرى ومنها التحول الإلكتروني وتوفير تطبيقات ذكية تخدم المتعاملين بجانب إعداد دراسات وبرامج ورسم الخطوط الرئيسية للتنمية والنمو العمراني والمظهر الحضاري لإمارة الشارقة.

حضر اللقاء .. المهندس خالد بن بطي مدير الدائرة ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام والمهندسين في الدائرة .. فيما حضر من جانب اللجنة عبدالله مطر خليفة الكتبي رئيس اللجنة وأعضاؤها حيث اطلعوا على الخطة الاستراتيجية للدائرة والتي تتضمن أربعة محاور رئيسية تسعى من خلالها للتطوير والتحديث والتميز في العمل وزيادة الانتاجية وتقديم خدمات للمراجعين والشركاء الاستراتيجيين تجعل من الشارقة بيئة عمرانية مثلي.

وقال سعادة المهندس صلاح بن بطي إن الاستراتيجية الجديدة للدائرة تسعى إلى تطوير المخطط الشامل لإمارة الشارقة والتطوير المؤسسي وخطة شاملة لتطوير وتقديم خدمات سريعة للجمهور .. مشيرا إلى أن الدائرة نفذت أكثر من 90 في المائة من توصيات المجلس وعددها 55 توصية.

ولفت إلى تعاون الدائرة مع العديد من الوزارات الاتحادية والبرامج الاسكانية ومنها برنامج زايد للإسكان ومبادرات صاحب السمو رئيس الدولة وذلك بهدف تقديم خدمات مميزة للمواطنين.

وقدم خلال اللقاء مقترح انشاء مركز تراخيص موحد للجميع مما يسهل الاجراءات والتدقيق عليها والانتهاء منها بأسرع وقت لاستخراج ترخيص البناء موافق عليه من جميع الجهات الخدمية في الامارة.

من جانبه قال المهندس خالد بن بطي إن الاستراتيجية تعمل على التطوير المؤسسي والتواصل المجتمعي وتتضمن تطوير العديد من النظم الإدارية والموارد البشرية وأداء الموظفين والولاء الوظيفي واستقطاب كوادر مؤهلة ووضع خطة تنفيذية لإعداد وتنفيذ ونقل جميع أنظمة العمل وإعداد خطة تطوير إدارة وحوكمة المشاريع إضافة إلى تعزيز الشراكة مع الجهات الخارجية وإعداد المنهجيات والتحليل الاستراتيجي وتطبيق متطلبات نظام الأيزو.

وأوضح أن الاستراتيجية تسعى إلى تطوير نظام التواصل الاجتماعي من خلال وضع استراتيجية متكاملة للاتصال الداخلي والخارجي والمساهمة في الخدمة المجتمعية بجانب تطوير أنظمة العمل الإلكترونية ونظام مركزي متكامل للأراضي والمراجعين وتطوير البنية التحتية للدائرة والفروع .

وأشار إلى سعي الدائرة من خلال الخطة لتطوير الخدمات المقدمة للجمهور ومنها الأراضي والتعويضات ويتم من خلالها تطوير نظام التقديم للأراضي وتطوير نظام الالتماس للأراضي ولائحة تخصيص الأراضي وتأجيرها بأنواعها وخط سير تعويض أرض متأثرة فضلا عن تطوير تراخيص البناء والبوابة الالكترونية لتراخيص البناء وتصاميم مسبقة الاعتماد.

من جانبه أشاد سعادة الكتبي بدور دائرة التخطيط والمساحة وجهودهم في تطوير أعمال الدائرة .. مثمنا ما حققته من أعمال لتحقيق التنمية وتعزيز التنافسية وفق أرقى المعايير المتبعة.

وتم خلال اللقاء استعراض تطوير الخطة الموجهة للخدمات وتضم الدراسات الشاملة للخدمات ومنها النقل والتسمية والترقيم وتطوير نظام العنونة وتطوير الدراسات التفصيلية للخدمات بجانب استكمال البنية التحتية للمناطق الداخلية لمدينة الشارقة وتطوير استثمار الأراضي الحكومية إضافة إلى تطوير الخرائط الارشادية المطبوعة والالكترونية وقاعدة بيانات الطرق.