هيئة الاعتماد البريطانية

زار وفد من هيئة الاعتماد البريطانية  اليوكاس المختبرات المركزية لبلدية مدينة الشارقة واطلع على الإجراءات التي يقوم بها المختبر في تحليل العينات المختلفة وذلك ضمن إجراءات تجديد شهادات الاعتماد الدولي السنوية في مختبر بلدية مدينة الشارقة.

وقالت نجلاء علي المعلا مديرة إدارة المختبرات المركزية في بلدية مدينة الشارقة أن الوفد تفقد على مدار يومين المختبرات المركزية في بلدية مدينة الشارقة واطلع على الأجهزة الحديثة والتقنيات المتطورة المعتمدة في تحليل العينات للوصول إلى أدق النتائج .. مشيرة إلى أن الوفد أشاد بما حققته البلدية من تطور ودقة في التحليل وتطبيق أحدث الطرق العالمية للكشف عن الملوثات الغذائية بدقة عالية مما جعل المختبر يتمتع بدرجة كبيرة من الشفافية والمصداقية على مستوى العالم .

وأشارت إلى أن الوفد الزائر الذي يضم مجموعة من الخبراء في الهيئة البريطانية لاعتماد الخدمات المخبرية عالميا استمع إلى شرح مفصل حول آليات وطرق الرقابة المطبقة من قبل البلدية ومراحل العمل في المختبرات منذ استلام العينات وصولا إلى استخراج النتائج .

وأضافت أن الوفد قام بتجربة عدد من أنظمة التقنية الحديثة الجديدة التي تم اعتمادها بالمختبر والإمكانيات المتعددة والآليات المتطورة التي تعكس مدى التقدم والدقة التي وصل إليها مختبر بلدية الشارقة بالإضافة إلى وجود الموارد البشرية المدربة والمؤهلة والحاصلة على ارفع الشهادات العلمية في هذا المجال.

وقالت المعلا أن خبراء الهيئة البريطانية لاعتماد الخدمات المخبرية على مستوى العالم أكدوا ثقتهم في تجديد الاعتماد الدولي للمختبر المركزي للرقابة والاستشارات الغذائية في بلدية مدينة الشارقة بعد قيامهم بإجراء تقويم شامل للأنظمة المعمول بها في المختبر والاطلاع على المعايير التي يتم تطبيقها والأجهزة والمعدات المستخدمة وطرق أخذ العينات والتدقيق على الكوادر الفنية داخل المختبر.

وأشارت إلى أن مختبر الأغذية في بلدية مدينة الشارقة يعد من المختبرات الرائدة عالميا بفضل دقة نتائجه حيث كان أول مختبر في منطقة الشرق الأوسط يحصل على شهادة جودة التحاليل والمعايرة العالمية من الهيئة البريطانية عام 1999 وهي تعد أرقى شهادة عالمية تسعى لكسبها جميع المختبرات لإثبات جودتها والاعتراف دوليا بنتائج التحاليل الصادرة عنها ويقوم الوفد بزيارة سنوية للمختبرات لتجديد الاعتماد بعد التأكد من جودة العمل .

وقالت مديرة إدارة المختبرات المركزية أن الوفد أثنى على الجهود التي يبذلها المختبر وتفرده بين المختبرات في المنطقة ونجاحه في الحصول على العديد من الشهادات والاعترافات العلمية الدولية والتي جاءت نتيجة الجهود الكبيرة التي تبذلها البلدية في هذا الجانب للارتقاء بأداء مختبراتها .. لافتة إلى أن مختبر بلدية الشارقة أصبح نموذجا مميزا في المنطقة ككل وأن الحصول على الاعترافات الدولية خاصة شهادة اليوكاس تمنح مختبر بلدية الشارقة العديد من المزايا والمساهمة في تطوير الصناعات الغذائية وضبط الجودة بما يتوافق مع المعايير العالمية.