شرطة أبوظبي

واصلت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي عرض منظومتها التكنولوجية المتطورة في معرض التوعية المرورية في مركز ياس التجاري في أبوظبي .. وذلك ضمن أسبوع المرور الخليجي الموحد..دعما للعمليات التشغيلية في مجال السلامة المرورية ووفقا لأحدث الممارسات العالمية.

وتشمل الأنظمة المعروضة : مركز الأنظمة المرورية الذكية ومشروع الأبراج الذكية ومشروع ضبط متجاوزي الإشارة الحمراء وحدود السرعة و جهاز للضبط الآلي.

 وقال العميد خليفة محمد الخييلي مدير إدارة هندسة المرور وسلامة الطرق في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي .. إن المعرض المروري بمركز ياس التجاري يهدف إلى التعريف بتجربة مرور ابوظبي في مجال السلامة المرورية و خفض وفيات الحوادث كنموذج ناجح للاستفادة منه على طريق تحسين مستوى السلامة على الطريق.

وأضاف أن المعرض يضم أحدث التطبيقات والأنظمة المرورية الذكية التي تسهم في تطوير وإدارة حلول تقنية متكاملة وفعالة في تحسين نظام النقل على الطرق وعروضا متنوعة تشمل أفلام توعية مرورية وتوزيع كتيبات لرفع مستوى الثقافة المرورية بين الزوار وتثقيف الجمهور من خلال دورية تثقيف المرورية.

  وذكر أن الفعاليات تتضمن ورش عمل ومحاضرات وندوات ومسابقات تثقيفية ومقاطع فيديو تتناول في مجملها توجيه سلوك مستخدمي الطرق بأساليب مبتكرة تحاكي الواقع الحقيقي وتسلط الضوء على الآثار النفسية والمادية الناجمة عن الحوادث المرورية التي تهدف لتعزيز التفاعل وإيصال التوعية بطريقة مبتكرة أو يتم إطلاق تلك البرامج.

  وقال إن من أبرز البرامج والأنشطة المقامة سيارة محطمة تحمل رمز استجابة سريع حيث تكشف بمجرد مسح ذلك الرمز الموجود عليها عبر الهاتف الذكي ملابسات الحادث الذي تعرضت له..إضافة إلى لعبة الظل وهي عرض توعوي تفاعلي لجميع أفراد الأسرة يبين بطريقة مبتكرة كيفية اختيار قرارات مناسبة لمستخدمي الطريق.

  كما يتم عرض جدول زمني تفاعلي وهو عبارة عن حائط تاريخي رقمي يبرز مسيرة الإنجازات التي حققتها وزارة الداخلية على مدار السنوات العشر الماضية وعرض لسيارة ساعد الذكية ودورية لشرطة أبوظبي وحافلة مدرسية وسيارة محاكاة الواقع من شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات.

  و يصاحب المعرض تكثيف التوعية من خلال برامج التواصل الاجتماعي على الـ"فيس بوك وتويتر ويوتيوب انستغرام لبث رسائل توعية ومسابقات وإطلاق وسم توعوي بعنوان " القرار قرارك " .. فضلا عن التعريف ببرنامج " معا " للحد من الحوادث المرورية الذي أطلقته المديرية في عام 2012 لتعزيز التواصل مع كافة شرائح المجتمع من خلال الشبكة العنكبوتية.

  وتحرص المديرية من خلال تنظيمها أو مشاركتها في معارض التوعية على التعريف بالنتائج الإيجابية التي تحققها أسابيع المرور عموما ومحاصرة الإشكاليات السلبية التي تفضي إلى ارتكاب أخطاء مرورية من خلال الفعاليات والأنشطة التفاعلية التي تحث الجميع إلى تحمل مسؤولياته باعتبار السلامة المرورية قضية مجتمعية.