مركز دبي التجاري العالمي

ينظم " معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة 2015 " خلال الفترة من التاسع إلى / 11 / من شهر أبريل الحالي - سلسلة من الفعاليات المخصصة لطلبة المدارس .. وذلك بدعم من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

وتتضمن الفعاليات ورش عمل وندوات حوارية ولقاءات مع فنانين إماراتيين وضيوف عالمين بما يتيح الفرصة للطلبة لاستلهام أفكار جديدة وتوسيع مداركهم الإبداعية والتعرف على أفضل الممارسات الفنية المبتكرة في مجالات الرسم والكتابة الإبداعية وصناعة السينما والرسوم والمتحركة وغيرها.

ويقام " معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة " في مركز دبي التجاري العالمي فيما يعد أحد أكثر الأحداث الثقافية المتخصصة جذبا للزوار كما أنه يهدف إلى بناء صناعة الترفيه على المستوى المحلي وتوفير منصة مستدامة لإبراز مواهب المنطقة ويحضر الحدث هذا العام أكثر من / 50 / شخصية عالمية تضم عددا من المشاهير في مجالات الفنون والتأليف وخبراء في مختلف أوجه صناعة الترفيه .

وفي سياق متصل تستعد مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون لاستقبال ضيوفها في جناحها حيث تنظم ندوة حوارية في منطقة ورش عمل في اليوم الأول للمعرض..وذلك بمشاركة نخبة من رواد القصص المصورة في الدولة من بينهم فاطمة المهيري الحائزة على " جائزة الرسوم والقصص المصورة 2014 " والفنانون الذين فازوا بالمراكز التي تلتها حمدة النمر ومريم المهيري حيث تعد الندوة فرصة للطلبة لتبادل الحوار مع الفنانين والتعرف على مسيرتهم وأساليبهم التعبيرية ومصادر إلهامهم.

و يستقبل جناح مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون طوال أيام المعرض ..

طلبات المشاركة في جائزة " الرسوم والقصص المصورة 2016 " من مواطني الدولة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 35 سنة وهي الجائزة التي تم إطلاقها عام 2014 بهدف تعزيز التعبير الفني في مجال فنون الرسوم الكرتونية والقصص المصورة والاحتفاء بقوة بهذا النوع من الفن كأداة إبداعية وثقافية لدى أوساط الطلبة الإماراتيين.

وكانت فاطمة المهيري خريجة أكاديمية كارتون نتورك للرسوم المتحركة بأبوظبي قد حصدت الجائزة في نسختها الأولى عن عمل "ماري وأنا" الذي يتناول علاقة فتاة يافعة بكل من أمها وأبيها ومربيتها .

وتأتي جائزة " الرسوم والقصص المصورة " التي تقام كل سنتين ضمن مبادرة " الاحتفاء بالتمي ز" التي تهدف إلى تشجيع الابتكار والإبداع وتقدير وتكريم المبدعين والاحتفاء بهم حيث يحصل الفائز بالجائزة على دورة تدريبية مدفوعة التكاليف خارج الدولة حول صناعة الأفلام ثلاثية الأبعاد إضافة إلى جهاز "واكوم سنتيك 13" عالي الوضوح المخصص للرسم وكذلك فرصة لعرض العمل الفائز في الدورة التالية من "معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة".

ويمكن المشاركة بأعمال رسوم كرتونية أو متحركة وكذلك نماذج مطولة أو قصيرة " أكثر من أو أقل من 40 صفحة " لقصص مصورة أو أعمال منفردة أو قصص مصورة رقمية أو صور منفردة أو لوحات قصصية مصورة.