إعادة تأهيل 255 مسجدًا في إمارة أبوظبي

 قامت شركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة" بالتنسيق والشراكة مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بإعداد خطة استراتيجية لتطوير وصيانة مساجد الهيئة في امارة أبو ظبي والعناصر المرتبطة بها وذلك لتحسين مستوى الخدمات المقدمة ..حيث تم الكشف على المساجد والاطلاع على حالها وتقدير احتياجاتها من أعمال الصيانة ..ومن ثم تم ادراج تلك المساجد ضمن قائمة سنوية يتم تنفيذها في مراحل حسب الأولوية والجدول الزمني الموضوع لها على أن يتم جدولة زيارة ميدانية مشتركة لمجموعة مساجد في نفس الشهر المقررعمل صيانة لها حسب ما هو مقرر في الخطة المعتمدة.

تشمل الخطة السنوية لأعمال الصيانة الشاملة وإعادة التأهيل على مشاريع إعادة تأهيل المساجد ..وإضافة غرف مبردات للمياه ..و صيانة تصحيحية ..وأسوار معدنية حول المساجد.

واشار المهندس سيف الهاملي - المدير التنفيذي لقطاع إدارة المرافق في "مساندة" إن الشركة تقوم بمتابعة مشاريع الصيانة للمساجد في إمارة أبوظبي ..ويشمل البرنامج على عملية الصيانة الوقائية لكافة الأصول "المبنى الرئيسي للمسجد" والتجهيزات "كالمكيفات والبرادات وغيرها" بحيث تنظم خطة للصيانة التجاوبية على مدار الساعة لضمان الاستجابة السريعة لأية حالة طارئة.

وأكد أن هذا المشروع الذي تعمل شركة أبوظبي للخدمات العامة على انجازه يسهم في توفير جو مناسب للمصلين يتم فيه مراعاة أعلى معايير الجودة والاستدامة.

وأضاف أن "مساندة" تقوم بوضع معايير ومواصفات بجداول زمنية واضحة تكشف فيه آلية إجراء الصيانة والنظافة لمساجد الإمارة ..كذلك طورت الشركة نظاما معلوماتيا يوفر بيانات مفصلة لكل مسجد وبات يستخدم الآن في عملية توفير البيئة السليمة للمساجد وتحسين مستوى الأداء.

وبلغ مجموع المساجد التي تم تأهيلها في - مدينة أبوظبي 150 مسجدا موزعة داخل أبوظبي وضواحيها. ومن أبرز هذه المساجد مسجد الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان .. ومسجد الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.

وقد حظيت المساجد في مدينة أبوظبي بأعمال إعادة تأهيل جذرية من أجل توفير بيئة ملائمة للمصلين تليق بمستوى بيوت الرحمن.. حيث تم القيام بالاعمال التالية.. إضافة ممرات مؤهلة وخدمات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ..أعمال الأصباغ الخارجية والداخلية للمسجد ومكان الوضوء والمرافق الحيوية مع إعادة تأهيلها ..أعمال الرخام الداخلي بالمسجد إلى جانب أعمال الأسقف المستعارة.

كما تضمنت الأعمال توسعة للمدخل الرئيسي ومدخل مصلى النساء وتركيب برادات للمياه وأعمال الكهرباء شاملة تركيب الإنارة الخارجية والداخلية بما يتلائم مع المسجد.. إلى جانب تركيب سور للمسجد وأعمال صيانة للقبة من الداخل وتركيب بوابات جديدة للمسجد.

كذلك كان لمنطقة العين الاهتمام المماثل من خلال إعادة تأهيل 63 مسجدا من أبرزها ..مسجد الشيخ شخبوط بن سلطان ومسجد طارق بن زياد.

وتتميز مساجد مدينة العين بالطابع المعماري الإسلامي الحديث ..وقد نالت على أعمال تأهيلية متنوعة شملت الصيانة والمظهر العام أيضا مع الاخذ بعين الاعتبار زيادة الطاقة الاستيعابية .. ومن هذه الأعمال ..إعادة تأهيل مكان الوضوء والمرافق الحيوية وتوسعة جميع المداخل وإضافة ممشى وعمل ممرات مؤهلة لذوي الاحتياجات الخاصة مع اكسائها بالرخام لتسهيل حركه دخول و خروج المصلين.. بالإضافة إلى استحداث وتوسعة مصلى للنساء مع جميع مرافقه الحيوية ..وإعادة تأهيل سكن الامام بالكامل لعدد من المساجد بالمدينة... ومن الأعمال الأخرى التي تمت تنفيذ أعمال ديكور وأصباغ داخلية وخارجية للمساجد مع إضافة نقوش إسلامية واستبدال نوافذ وأبواب المساجد بأخرى جديدة وإنشاء رفوف رخامية للمصاحف وإنشاء محراب جديد مع منبر من الحديد المقاوم والزجاج المنقوش.. كما تم تركيب برادات مياه جديده وأعمال تركيب الإنارة الخارجية والداخلية بما يتلائم مع المسجد واستبدال المكيفات مع تركيب مضخات و خزانات للمياه جديده.

كما تم إعادة تأهيل مساجد المنطقة الغربية والتي بلغ عددها 42 مسجدا ومن أبرزها مسجد عبيد حمدان ومسجد مصعب بن عمير.

وشملت خطة الصيانة على صعيد المنطقة الغربية عدة أعمال من إعادة التأهيل للمساجد ومنها استحداث مصلى النساء ليصبح مسجدا حديثا مطابقا للمواصفات وتنفيذ أعمال صبغ خارجي ليكون مقاوما للرطوبة والحرارة وتنفيذ أعمال المنيوم لكامل نوافذ المسجد مع تركيب زجاج مقاوم للحرارة ..بالإضافة إلى عمل ديكورات من الرخام لمدخل المسجد لإضفاء جمالية عليه .

كما تم استبدال أبواب المداخل للمسجد بالكامل على شكل نقش إسلامي باللون المعتق مع إنشاء محراب جديد ومنبر جديد مزين بالزجاج المنقوش.. ومن الأعمال الأخرى الإضافية تركيب رخام على الجدران وإنشاء رفوف مصاحف جديدة من الرخام .

وبهدف تسهيل حركة دخول وخروج المصلين تم عمل ممشى من الرخام على جوانب مدخل المسجد.. اضافة لأعمال الكهرباء وأعمال الصيانة التي كان لها نصيبا من أعمال إعادة التأهيل من تركيب إنارة داخلية وخارجية للمسجد واستبدال مكيفات وتركيب مضخات وخزانات مياه.