الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان

تنظم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في ابوظبي يومي 13 و 14 آذار /مارس المقبل فعاليات "مؤتمر إدارة الطوارئ والأزمات 2016" تحت شعار "وطن آمن .. قوي.. ومرن". تحت رعاية مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان،

وتعد هذه هي الدورة الخامسة من المؤتمر الذي عقد دورته الأولى في 2008 في مبادرة تعتبر الأولى من نوعها عربيًا وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط بشكل عام في مجال ادارة الطوارئ والازمات والكوارث.

ويستقطب المؤتمر نخبة من الخبراء والمختصين في مجال إدارة الطوارئ من أجل التعرف على تجارب الدول والمؤسسات المعنية في التعامل الناجح مع الكوارث والازمات والأحداث الكبرى.

ويسعى المؤتمر إلى إبراز اهم المحاور والرؤى حول عدد من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والعالمية وتأثير تلك الأحداث على المجتمعات المحلية والدول بشكل عام وأهمية وأسلوب المواجهة الناجحة لتلك القضايا .

كما يسعى المؤتمر إلى إبراز أهمية الأمن الوطني بمنظوره الشامل من خلال إبراز أهمية تظافر جهود مؤسسات الدولة والمجتمع واللحمة الوطنية وابراز اهمية التعاون الدولي لردع وصد المخاطر والتهديدات.


ويستقطب المؤتمر حضورًا دوليًا من الخبراء والمختصين بإدارة الطوارئ والازمات والكوارث بهدف الارتقاء بواقع إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات والمنطقة بشكل خاص والعالم بشكل عام الى أفضل مستوى يضمن استعدادًا أكثر دقة ونجاعة واستجابة فاعلة في مواجهة أي طارئ أو أزمة مهما كان نوعهما وذلك عبر الاستفادة القصوى من التجارب والخبرات الدولية.

كما يتطلع المشاركون الى التعرف على الموارد المتاحة والاستخدام الأمثل لها ولأحدث التقنيات وأكثرها تطورًا وكذلك عبر إيجاد السبل والأطر والآليات التي تكفل تعزيز مجالات التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية كافة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وتتولى الهيئة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في الدولة المشاركة في إعداد وتنسيق الخطط الإستراتيجية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بما في ذلك خطط الاستجابة وخطط استمرارية الأعمال للبنى الوطنية الحيوية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها والإشراف على تطوير قدرات الاستجابة من خلال اقتراح وتنسيق البرامج بين الجهات المعنية على المستويين المحلي والوطني وتحديثها بشكل دوري .